اخبار الإمارات

“بورصة إنتركونتيننتال” تسجل معدلات تداول قياسية بتداول 6 مليار برميل من خام مربان

سجلت بورصة اإنتركونتيننتال، معدل تداول قياسي في عقود خام مربان وذلك تزامناً مع مرور ثلاث أعوام على تأسيس بورصة أبوظبي للعقود الآجلة “إيفاد”؛ حيث تم تداول حوالي 6 مليار برميل من الخام.

وتم تسليم 244 مليون برميل من خام مربان عبر تداولات بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة، وقام أكثر من 150 مشاركاً بتداول عقود الخام في “بورصة أبوظبي” من مناطق آسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، والشرق الأوسط، ما يؤكد التنوع الجغرافي العالمي لشرائح المستثمرين في تداوله.
وتم إطلاق “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة” و”بورصة إنتركونتيننتال” “ICE” للعقود الآجلة لخام مربان في أبوظبي في مارس 2021، بالتعاون مع أدنوك وتسع من أكبر شركات الطاقة العالمية، حيث انضمت تلك الشركات كشركاء مؤسسين في “بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة”.
ويعد مربان خام النفط الرئيسي لدولة الإمارات الذي تنتجه أدنوك لتلبية الطلب العالمي، ويعتبر واحداً من أقل الخامات العالمية من حيث مستوى الانبعاثات الكربونية في العالم.
وسجلت سوق العقود الآجلة لخام مربان في “بورصة إنتركونتيننتال” في الربع الأول من عام 2024، حجم تداول قياسي حيث تم تداول ما يزيد عن 1.1 مليار برميل، وبلغ متوسط حجم التداول اليومي في شهر مارس رقماً قياسياً بتداول 21 مليونا و454 ألف برميل، مسجلة زيادة بنسبة 152% على أساس سنوي.
وفي 15 أبريل من هذا العام، سجلت عقود مربان الآجلة رقماً قياسياً في حجم التداول في يوم واحد حيث تم تداول 36 مليونا و,464 ألف برميل. كما حققت العقود الآجلة سلسلة معدلات قياسية من حيث الاهتمام المفتوح “OI” طوال الأشهر الأولى من عام 2024 مسجلة ارتفاعاً في نسبة هذا الاهتمام بنسبة 25% على أساس سنوي.
وقال غري كينغ، رئيس “بورصة أبوظبي للعقود الآجلة”: “بعد مرور ثلاث سنوات على إطلاقها، نجحنا من خلال التعاون مع أدنوك وشركائنا في تأسيس سوق عالمي للعقود الآجلة للخام جنباً إلى جنب مع خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط”.
وأضاف: “ساهمت رؤية أدنوك في التحول إلى العقود الآجلة لتحديد سعر البيع الرسمي لخام مربان في سهولة الحصول عليه بالنسبة للمستهلكين من كافة أنحاء العالم، ما عزز حضور وأهمية خام مربان في أسواق النفط العالمية، حيث يعكس قرار بلومبرغ بإطلاق مؤشر لخام مربان يهدف إلى تتبع أداء العقود الآجلة المتداولة عليه، الأهمية الكبيرة التي يحظى بها هذا الخام”.
ويعد مربان جزءًا أساسي من مجموعة من وسائل تسعير النفط العالمي في “بورصة إنتركونتيننتال” والتي تضم 800 من العقود الآجلة وعقود الخيارات، تستند جميعها على خام “برنت” الذي يستخدم لتسعير أكثر من ثلاثة أرباع النفط الخام المتداول في العالم.
وسجلت أسواق السلع العالمية الواسعة في “بورصة إنتركونتيننتال”، بما في ذلك عقود النفط والغاز الطبيعي القياسية، حجم تداول قياسي في الربع الأول من عام 2024 مع تداول ما يقرب من 5 ملايين عقد في اليوم الواحد متجاوزة الرقم القياسي السابق المسجل في الربع الأول من عام 2020، ما يؤكد على استمرار نجاح “بورصة أبوظبي للعقود الآجلة” “إيفاد”.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *