اخبار عمان

جامعة نزوى توقع اتفاقية تصميم مركز إزكي الثقافي ومبنى استثماري

إزكي اخبار عمان

وقَّعت جامعة نزوى ممثلة في مركز خدمة المجتمع ومكتب بنيان الإبداعية على اتفاقية تتعلق بتصميم مركز إزكي الثقافي ومبنى استثماري وذلك مع مجلس إدارة المركز الثقافي الأهلي.

وقع الاتفاقية في الحرم المبدئي بجامعة نزوى، الدكتور صالح بن منصور العزري عميد شؤون الطلاب وخدمة المجتمع، والدكتور راشد العبري عميد كلية الهندسة والعمارة مدير مكتب بنيان الإبداعية، وعن المركز سعادة يونس بن علي المنذري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية إزكي.

وتنص الاتفاقية على قيام جامعة نزوى بإعداد الدراسة المعمارية للمشروع، ورسم المخططات المعمارية وواجهات المركز، بجانب عمل تصور لتغيير الواجهة القائمة، وتصميم الحدائق المحيطة بأرض المشروع كاملا مع المواقف الخارجية الخاصة بالمباني، والمباني الاستثمارية، إلى جانب القيام بالرسومات التنفيذية للمشروع. وأكد الدكتور صالح بن منصور العزري على أهمية الاتفاقية، التي تأتي في إطار جهود الجامعة واهتمامها بخدمة المجتمع. وقال: ” تأتي هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها اليوم في إطار هذا التوجه والاهتمام التي تبديه الجامعة مع مختلف المشاريع المجتمعية، مرحبا بتعاون الجامعة مع إدارة المركز، والدور التنويري والتثقيفي الذي يضطلع به”.

وقال سعادة يونس بن علي المنذري: “الاتفاقية ستعمل على العديد من التفاصيل الخاصة بتطوير مركز إزكي الثقافي، الذي سَيتضمن الكثير من الخدمات التي يحتاج إليها المجتمع، سواء فيما يتعلق بالجانب الثقافي، أم الخدمات والقاعات التي يحتاج إليها الباحثون والدارسون، وقاعات الأطفال، والمكتبة الرئيسة”. وأضاف: “نهدف من هذه التوسعات والإضافات أن يكون المركز داعما للحركة الثقافية، وسد الاحتياجات الأساسية بالنسبة لمرتادي المركز، أو الموظفين من حيث توفير كافة التسهيلات والخدمات التي تلبي احتياجات مرتادي المركز”. وتقدم المنذري بالشكر والتقدير لإدارة جامعة نزوى وجميع الموظفين والإداريين على إسهاماتهم الفاعلة في إنجاح هذا المشروع الرائد، وقال: “جامعة نزوى تعد من الجامعات الرائدة التي تسجل حضورها المستمر في العديد من المشاريع والبرامج المجتمعية والثقافية والمعرفية، وما يمثله هذا الجانب من أهمية من حيث تعزيز مستوى التعاون والشراكة بين الجامعة والمؤسسات المجتمعية المختلفة، منوها بدور الجامعة البارز والمقدر من قبل الجميع”.

وفيما يتعلق بأهمية الاتفاقية، وخطة إدارة المركز فيما يتعلق بتطويره، وإضافة مرافق جديدة عليه، قال سعادة يونس المنذري: “مركز إزكي الثقافي هو من المراكز الحديثة، ولله الحمد وعن طريق اللجان الموجودة في المركز وبدعم من مؤسسات المجتمع المدني تمكّنا من احتضان العديد من الفعاليات والمناشط في الفترة الماضية؛ لذا بعد هذه الاتفاقية سنسعى إلى التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون خاصة مع الجامعات الموجود بالمحافظة وخارجها، من بينها: جامعة السلطان قابوس، وجامعة الشرقية، لتفعيل برامج المركز ومناشطه، كما أننا نعمل على استهداف مجموعة أخرى من المؤسسات الحكومية والخاصة للتعاون في مجالات مختلفة، وعليه نأمل في الفترة القادمة تنظيم مجموعة من الفعاليات المختلفة التي سيتم الإعلان عنها تباعا بما يثري المجتمع، مرحبا بأي تعاون مع المؤسسات الثقافية والتعليمية لتنظيم تظاهرات ثقافية مختلفة بالشراكة مع المركز”.

وأشار إلى أنّ المركز الحالي عبارة عن قاعة مدرجة تستوعب في حدود 715 شخصا، كما توجد بالمركز قاعة مرفقة لِتنظيم الورش والاجتماعات والمحاضرات، وما نسعى إليه من طريق الاتفاقية التي وقعنا عليها اليوم مع جامعة نزوى بإقامة باقي المرافق التي نحتاج إليها، منها: توفير مكتبة حديثة بكافة مرافقها، بجانب قاعات للتدريس والتدريب والمحاضرات، وتجهيز أستديوهات للتسجيل المرئي والصوتي، وركن للطفل، وقاعات تخدم التوجهات الثقافية، مثل: الفرق المسرحية والإنشادية.

وأكد المنذري على أهمية المبنى الاستثماري، فواحدة من التحديات التي تواجهها المراكز الثقافية عدم وجود موارد مالية، إذ نستطيع منها تشغيل هذه المراكز، كما نخطط من المشروع القادم أن يتضمن المبنى الاستثماري مطعم سياحي وشقق فندقية وحديقة سياحية، خاصة وأن المبنى يقع على الطريق الرئيس “مسقط نزوى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *