اخبار عمان

“البلوشن” المهاجر يحط رحاله في العوابي

 

العوابي خالد بن سالم السيابي

تزخر ولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة بالعديد من الأماكن التي تجذب الطيور المهاجرة متنوعة الأشكال والأحجام، وخاصة من مطلع شهر أكتوبر إلى بداية شهر مارس، وذلك بسبب اعتدال الجو وتناسبه مع حركة الطيور التي تهاجر من المناطق الشمالية الآسيوية أو الأفريقية.

ومن بين هذه الطيور التي تحط رحالها في ولاية العوابي: البط المحلي أو البلدي وأنواع متعددة من الصقور والنسور والعقبان وأبو بليق وكروان الماء والدريجة والبلوشن والهدهد وعصافير التين.

ويعد البلوشن بمختلف أنواعه من الطيور التي تتواجد في ولاية العوابي نتيجة هجرة الطيور السنوية، ويطلق عليه محليا اسم “ليمه” أو “مخرقة”  أو “بلوشن الليل” أو “غراب الليل” بسبب صوته الذي يشبه إلى حد كبير صوت الغراب.

ويمتاز هذا الطائر بالعنق القصير والأرجل القصيرة نسبياً وبمنقاره الطويل حتى يستطيع أكل الرخويات والحشرات والأسماك الصغيرة، وهو طائر كبير الحجم نسبياً من فصيلة البجعيات ويشتهر بالعديد من الألوان وأهمها الرصاصي أو البني الفاتح.

ويتواجد هذا الطائر في المستنقعات وعلى الأشجار والمزارع والمياه بسبب وجود بيئة مليئة بالغذاء المناسب له، حيث تم رصده هذا العام في ولاية العوابي في وقت مبكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *