اخر الاخبار

سلاح الجو الإسرائيلي يتحدث عن تهديد.. وسياسي يحذر من “انقلاب” نتنياهو

بينما يهوَّن رئيس الوزراء الإسرائيلي من تبعات خططه، حذر قائد القوات الجوية تومر بار، من أن “أعداء” إسرائيل يمكن أن يستغلوا الأزمة، فيما حذر زعيم حزب الوحدة الوطنية الإسرائيلي المعارض بيني غانتس، من انقلاب نتنياهو.

سلاح الجو الإسرائيلي يحذر

وقال بار في كلمة لقواته بحسب بيان نشر اليوم الجمعة: “من الممكن في وقت كهذا أن يحاولوا اختبار الحدود وتماسكنا ويقظتنا”.

وأضاف: “يجب أن نظل متيقظين ومتأهبين، وأنا متأكد من أننا سنفعل”.

تأتي هذه التصريحات، بينما يقول قادة الاحتجاجات إن أعداداً متزايدة من جنود الاحتياط قرروا التوقف عن الخدمة للتعبير عن معارضتهم.

وأقر الجيش بوجود زيادة في طلبات الامتناع عن الخدمة، وقال إن ذلك سيلحق الضرر تدريجياً بالاستعداد للحروب إذا طال أمده.

غانتس يحذر

في السياق، حذر زعيم حزب الوحدة الوطنية الإسرائيلي المعارض بيني غانتس، الجمعة، من أن عدم التزام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحكم محكمة مستقبلي محتمل، بإلغاء إصلاحاته القضائية، سيكون بمثابة “انقلاب”.

وقال غانتس على منصة إكس: “في بلد ديمقراطي، يحترم رئيس الوزراء ويتصرف وفقاً لأحكام المحاكم، بغض النظر عن مدى اختلافه معها. لا يوجد مجال للتفسير والمنطقة الرمادية واضحة وسلسة”.

وأضاف: “إذا لم يتبع نتنياهو، مثل أي مسؤول منتخب، حكم المحكمة، فسوف ينفذ انقلاباً للنظام، من شأنه أن يغير طبيعة النظام في إسرائيل، وهو أمر ينفي شرعيته لتولي المنصب”.

ومساء أمس الخميس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن قرار الكنيست الحد من سلطات المحكمة العليا في إلغاء إجراءات الحكومة، الذي جاء في إطار خطط التعديلات القضائية المزمعة، لن يلحق الضرر بالديمقراطية في إسرائيل.

وأثارت خططه بشأن التعديلات القضائية احتجاجات غير مسبوقة مستمرة منذ شهور وأدت لانقسام شديد في المجتمع الإسرائيلي، وهزت ولاء بعض جنود الاحتياط.

سلاح الجو الإسرائيلي يتحدث عن تهديد.. وسياسي يحذر من “انقلاب” نتنياهو

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *