اخبار عمان

وزيرة “التعليم العالي” تبحث التعاون مع منظمة “الإيسيسكو”

مسقط اخبار عمان

التقت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، معالي الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، أمس، بمكتبها بديوان عام الوزارة.

ورحبت معاليها بمعالي الوزير الضيف والوفد المرافق له، متمنية لهم طيب الإقامة في سلطنة عُمان، واستعرض المدير العام للإيسيسكو أبرز البرامج التي تنفذها المنظمة، والمتعلقة بتمكين الشباب في دول العالم الإسلامي، وتمكين المرأة في عدد من المجالات ومنها بناء قدرات الشباب ودعمهم في ريادة الأعمال، والتكنولوجيا الحديثة، والابتكار، وعلوم الفضاء، وتوفير المنح الدراسية، والتدريبية، وتوسيع مدارك الطلبة والباحثين.

 

وأشار المدير العام لـ”الإيسيسكو” إلى عدد من المشاريع منها إنشاء مراكز استشراف المستقبل، ووحدات التفكير في عدد من الجامعات في العالم الإسلامي، وتطرق إلى الدور العلمي لمركز الحوار الحضاري التابع للإيسيسكو، وكذلك استخدام المنظمة التطبيقيات الحديثة مثل (Chat GPT) وغيرها من التطبيقات الحديثة. وتحدث معاليه عن سعي المنظمة في دعم ريادة الأعمال والابتكار من خلال تبني العديد من المبادرات الشبابية وتطويرها لتصبح شركات صغيرة ومتوسطة؛ من خلال ربط هذه المشاريع الطلابية مع جامعات وشركات عالمية تضمن نجاحها واستمرارها.

 

وناقش الاجتماع مشاريع المنظمة كالاهتمام بالجانب العلمي لمشروع الموسوعة العُمانية في شرق أفريقيا، وإرساء مفهوم جديد بمسمى الدبلوماسية الحضارية، ودعوة الطلية العمانيين للمشاركة في برنامج علوم الفضاء وإطلاق الأقمار الصناعية، وكذلك مشروع سفراء السلام الواعدين المزمع عقده في البرتغال خلال العام المقبل بمشاركة 500 طالب وطالبة من دول العالم الإسلامي، بالإضافة إلى مشروع اتحاد الجامعات بالعالم الإسلامي، والذي يمكن التوأمة بين مؤسسات التعليم العالي في دول الأعضاء، وبرنامج (أطروحتي) لطلبة الدكتوراة، وإمكانية تعزيز التعاون بين المنظمة والوزارة ممثلة بمركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية (موارد) في جوانب دراسة أبحاث الجينات والموارد الوراثية.

 

من جانبها قدمت معالي الوزيرة الموقرة نبذة عن التوجهات الاستراتيجية لسلطنة عُمان في مجالات الثورة الصناعية الرابعة، واستشراف المستقبل، وأبرز الاهتمامات بريادة الأعمال وتحويل مشاريع التخرج الطلابية إلى شركات ناشئة، معربة عن تطلع الوزارة إلى تعزيز الشراكة والتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، فيما يتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

 

حضر اللقاء، آمنة بنت سالم البلوشية، أمينة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، وعدد من المعنيين من الوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *