اخر الاخبار

ردود سياسية تركية على إلغاء مباراة فريقي غلطة سراي وفناربخشة في السعودية.. والرياض تعلق

أثار إلغاء نهائي كأس السوبر التركي في السعودية بين فريقي غلطة سراي وفناربخشة بسبب خلاف تنظيمي مع السعوديين حول ارتداء اللاعبين قمصاناً تحمل رسماً لأتاتورك، ردود أفعال الساسة الأتراك، فيما أصدر موسم الرياض بياناً أوضح فيه تفاصيل ما جرى.

مباراة فريقي غلطة سراي وفناربخشة في السعودية

وفقاً لوسائل إعلام تركية، فقد قالت رئيسة “الحزب الجيد”، ميرال أكشنار: إنه “لا يمكن للقيم التركية أن تكون محل نقاش مع السعوديين أو مع أي بلد آخر”، مطالبةً بإعلان فريقي غلطة سراي وفناربخشة بطلين للسوبر التركي، بعد إلغاء المباراة.

من جانبه، قال رئيس حزب “الشعب الجمهوري”، أوزغور أوزال: “ندعم قرار إلغاء المباراة”.

أما رئيس “حزب المستقبل” أحمد داوود أوغلو، فأكد أنه “من المحزن ما جرى”، ودعا إلى محاسبة المسؤولين عن هذا الأمر.

تعليق الاتحاد التركي

وقال الاتحاد التركي لكرة القدم في بيان مشترك مع فريقي غلطة سراي وفناربخشة: إن “كأس السوبر 2023، التي كان من المقرر أن تقام الجمعة تم تأجيلها إلى تاريخ لاحق نتيجة لقرار مشترك تم اتخاذه مع أنديتنا بسبب بعض الأخطاء في التنظيم”.

وأعرب البيان، عن شكره للاتحاد السعودي لكرة القدم، والمؤسسات والمنظمات ذات الصلة في البلد المضيف، على الجهود التي بذلوها لتنظيم كأس السوبر التركي في بلادهم.

الرياض تعلق

وفي المقابل، أصدر “موسم الرياض” التابع لهيئة الترفيه السعودية، بياناً رسمياً بشأن إلغاء مباراة كأس السوبر التركي بين ناديي “غلطة سراي” و”فنربخشة”، مساء أمس الجمعة في العاصمة الرياض.

وجاء في بيان “موسم الرياض” المنظم الرسمي لمباراة السوبر التركي: “نود أن نؤكد في البداية اعتزازنا بالعلاقة الوثيقة مع الجمهورية التركية الشقيقة، في مختلف المجالات ومن بينها المجال الرياضي”.

وأضاف: “كنا نتطلع لإقامة المباراة في موعدها وفقاً للوائح والأنظمة الدولية لكرة القدم، التي تقتضي تقديم الرياضة دون أي شعارات خارج نطاقها، خاصةً أنه تمت مناقشة ذلك مع الاتحاد التركي، في إطار الاجتماعات التحضيرية للمباراة”.

بيان عن مباراة السوبر التركي في العاصمة السعودية الرياض pic.twitter.com/ZKDReocQEZ

— موسم الرياض | Riyadh Season (@RiyadhSeason) December 29, 2023

 

وأشار البيان إلى أنه “تم تأكيد ضرورة التقيد بما تقتضيه التنظيمات الخاصة بهذه المباراة، وفقا للوائح والأنظمة الدولية”.

وأردف: “تم الاتفاق على عزف النشيد الوطني للجمهورية التركية، وإبراز العلم التركي داخل الملعب وفي المدرجات؛ تقديرا للمكانة التي نحملها للجمهورية التركية، وعلى الرغم من ذلك التوافق، إلا أنه كان مؤسفا عدم التزام الفريقين بما تم الاتفاق عليه، وهو ما أدى إلى عدم إقامة المباراة”.

Press Release on the Turkish Super Cup in Saudi Arabia’s capital Riyadh pic.twitter.com/zv91MshnJ1

— موسم الرياض | Riyadh Season (@RiyadhSeason) December 30, 2023

ويذكر أنه كان من المقرر أن تنطلق مباراة السوبر التركي بين غلطة سراي وفنربخشة أمس الجمعة، عند الساعة (20.45) بالتوقيت المحلي، في ظل حضور آلاف المشجعين داخل ملعب الأول بارك في العاصمة السعودية الرياض، قبل إعلان إلغائها.

وبحسب وكالة (İHA) جاء قرار الإلغاء بسبب رفض السلطات السعودية السماح للناديين التركيين بالإحماء وهم يرتدون قمصاناً تحمل صوراً وعبارات لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، ما دفعهما إلى عدم خوض المباراة.

وعقد مسؤولو الفريقين اجتماعاً مع مسؤولي الاتحاد التركي لكرة القدم، على رأسهم رئيس الاتحاد محمد بويوكاكشي، قبل إعلان قرارهم النهائي.

ولفت الاتحاد التركي لكرة القدم إلى أن تنظيم نهائي كأس السوبر خارج تركيا، جاء بهدف الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس جمهورية تركيا، والاتحاد التركي لكرة القدم (1923).

ردود سياسية تركية على إلغاء مباراة فريقي غلطة سراي وفناربخشة في السعودية.. والرياض تعلق

اقرأ أيضاً:

))“قضية تسريبات القذافي”.. تركيا تقبض على قيادي “إخواني” بارز وتستعد لتسليمه لبلاده


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *