اخبار عمان

منتخبنا الـ72 عالميًا.. ما الفريق الأول على صدارة القائمة الشهرية لـ”الفيفا”؟

 

اخبار عمان وكالات

حافظ منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم على ترتيبه الـ72 عالميًا والتاسع آسيويًا؛ رغم أنه لم يستفد من أيام الفيفا في شهر أكتوبر ولم يخض أية مباراة.

وحافظت الأرجنتين على صدارة التصنيف العالمي، وخلال شهر أكتوبر الجاري، فإن القائمة لم تتغير في المراكز العشرة الأولى، لكن التغيير في القائمة جاء من منتخب ليتوانيا فقط الذي يعد أكبر المتقدمين.

وأقيمت ما لا يقل عن 165 مباراة دولية منذ بداية أكتوبر الجاري؛ أبرزها المباريات في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2026 ومباريات الدور التمهيدي للمسابقات القارية ومواجهات الكونكاكاف ودوري الأمم الأوروبية.

ومن المؤكد أن هذه المباريات تركت بصماتها وأثرها في النسخة الأخيرة من التصنيف العالمي للفيفا .

ولم يطرأ أي تغيير في المراكز الثلاثة الأولى بعد أن احتفظت الأرجنتين بالمركز الأول بفارق جيد (8.18 نقطة) عن فرنسا أقرب منافسيها التي عززت قبضتها على المركز الثاني؛ مما وسع الفارق (الذي يبلغ الآن 40.91 نقطة) عن البرازيل صاحبة المركز الثالث بعد تعادل السامبا على أرضه أمام فنزويلا 11، وخسارته أمام الأوروغواي 20؛ ليحتل السيليساو الآن المركز الرابع بعد إنجلترا.

وتواصل بلجيكا احتلال احد المراكز الخمس الأولى لكنها تتطلع للتقدم فيما تأتي البرتغال الصاعدة بالمركز السادس وهي تطرق الباب بينما تقدمت إسبانيا للمركز الثامن وتسير بخطى ساخنة ومثلها هولندا التي تحتل المركز السابع.

وتأتي بعد ذلك إيطاليا بالمركز ثم أوكرواتيا بالمركز العاشر، واحتفظت وصيفة كأس العالم روسيا 2018 وقطر 2022 بمكانتها بين العشرة الأوائل على الرغم من انتكاساتها الأخيرة.

وتحتل فنزويلا وهي الدولة الوحيدة في اتحاد أمريكا الجنوبية التي لم تصل مطلقا إلى كأس العالم المركز 49 وهي حاليا في المركز الرابع للتصفيات المؤهلة لنسخة 2026 لتكون ضمن قائمة أفضل 50 فريقا على مستوى العالم بفضل مستواه القاري، بينما يحتل منتخب كوت ديفوار المركز (52) وسلوفينيا المركز (54).

وتبدو الأمور أكثر وردية بالنسبة لويلز التي تحتل المركز (28)، وتركيا التي تحتل المركز (38)، ومثلهما بنفس القدر لبيلاروسيا التي تحتل المركز (100) لتعود إلى قائمة أفضل 100 منتخب.

وحققت كوسوفو المرتبة 105؛ حيث قفزت ستة مراكز، مما يضعها في أعلى مركز لها على الإطلاق في التصنيف، وجاءت بنجلاديش بالمركز (183) وهي نقلة ديناميكية، لكن أكبر المتقدمين في سلم الترتيب على الإطلاق كانت ليتوانيا التي تحتل المركز (134) وحققت أكبر مكسب في النقاط (بزيادة 26.27 نقطة) وتقدم في تسع مراكز، فيما حققت كرواتيا أكبر تراجع في النقاط (35.95 نقطة)، وكان أكبر انخفاض حسب الأماكن كان من نصيب فنلندا التي تراجعت 8 مراكز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *