اخبار عمان

انهيار وشيك لحكومة نتنياهو.. محلل إسرائيلي يتوقع حدوث انقسامات داخلية

اخبار عمان الوكالات

توقع يائير كوزين، المحلل السياسي في إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، انهيار حكومة الطوارئ الإسرائيلية قريبا.

وأوضح في مقال نشره بصحيفة “جروزاليم بوست العبرية” أن الانتخابات في العام المقبل باتت ضرورية،  متوقعا انسحاب حزب الوحدة الوطنية برئاسة بيني غانتس قريبا من حكومة الطوارئ.

يأيت ذلك في ظل تصاعد الدعوات بإجراء انتخابات مبكرة، إلا أن رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو والأحزاب اليمينية الشريكة له تعارض هذه الدعوات.

ولفت كوزين إلى أنه “حتى لو انهارت حكومة الطوارئ مع حزب الوحدة الوطنية، فإن كتلة نتنياهو، المكونة من 64 عضوًا، ستظل قادرة على البقاء في السلطة”، لافتا إلى “أن معارضة داخلية قوية في حزب الليكود، الذي يقوده نتنياهو، التي يمكن أن تؤدي إلى تفكيك الحكومة اليمينية الضيقة، وتؤدي إلى انتخابات أو تشكيل حكومة بديلة مع زعيم مختلف من داخل الليكود، والذي يمكنه الحصول على الدعم من داخل حزبه وأحزاب المعارضة”.

وتابع قائلا: “في الوقت الحاضر، يبدو السيناريو الأخير غير مرجح، ويتحدث الجميع تقريبا عن انتخابات، ولم تعد المسألة ما إذا كانت الانتخابات ستُجرى في عام 2024، بل متى ستُجرى في 2024، ولا يرغب أغلب أعضاء الحكومة في إجراء انتخابات في أي وقت قريب”.

وأضاف كوزين: “الجميع (في الحكومة)، ربما باستثناء وزير الأمن القومي للاحتلال إيتمار بن غفير، الذي على الرغم من فشله الذريع في كبح الجريمة في إسرائيل يواصل الصعود في استطلاعات الرأي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *