اخر الاخبار

تكلفة تجاوزت المليارات.. انتقادات بسبب زيادة أعداد المستشارين في السعودية

اعتمدت عمليات وزارة الطاقة السعودية، في معظم تاريخها، على مزيج من الموظفين المعارين من شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية وشركات استشارية مدمجة.

ولكن بعض المسؤولين يخشون من أن الوزارات السعودية أصبحت تعتمد بشكل مفرط على شركات الاستشارات الغربية، من الشركات الأربع الكبرى مثل ديلويت وإي واي وكيه بي إم جي وبرايس ووترهاوس كوبرز إلى شركات استشارات استراتيجية أكثر تخصصًا، مع تزايد الاستياء من الدور المتزايد باستمرار للأطراف الخارجية في إدارة البلاد.

وتوسع استخدام الرياض للاستشاريين منذ أن أطلق ولي العهد عام 2016 برنامجا طموحا لتوجيه أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط بعيدا عن الاعتماد على عائدات النفط.

وللوفاء بالمواعيد النهائية الصعبة ومواجهة التحديات الجديدة، بدءًا من إنشاء وجهة سياحية على البحر الأحمر إلى إنشاء صناعات عالية التقنية، طلبت الوزارات المزيد من المساعدة من الشركات الاستشارية الأجنبية بما في ذلك شركة ماكينزي، ومجموعة بوسطن الاستشارية.

وقد ساعد ذلك على انتفاخ سوق الاستشارات في المملكة إلى مستوى قياسي بلغ 3 مليارات دولار في العام الماضي، أي ما يعادل حجم السوق السويسرية تقريبًا، وفقًا لشركة سورس جلوبال ريسيرش، التي تتوقع أن تستمر في التوسع بوتيرة سريعة.

وخضعت العلاقات الوثيقة بين المملكة العربية السعودية وشركات الاستشارات الاستراتيجية الأمريكية للتدقيق في واشنطن هذا العام، حيث تم استدعاء رؤساء ماكينزي وبي سي جي، بالإضافة إلى شركة استشارات العلاقات العامة تينيو وصانع الصفقات مايكل كلاين، للإدلاء بشهادتهم أمام الكونجرس حول العمل. 

شكوى من المستشارين الأجانب

ويتذمر العديد من السعوديين سرًا بشأن الإنفاق على المستشارين الأجانب، ويشكون من أن الوزارات والسلطات أصبحت الآن مجرد “آلات طلب تقديم العروض”، في إشارة إلى طلبات العروض التي يتم إرسالها إلى الشركات الاستشارية، التي تقدم بعد ذلك عروضها للحصول على العمل. 

ويعني الاعتماد على الشركات أن العديد من الهيئات الحكومية التي تم إنشاؤها منذ إطلاق خطة الإصلاح الاقتصادي في عام 2016، تم تصميمها للعمل مع وضع المستشارين في الاعتبار.

وهناك الكثير من الأماكن التي تشتمل فيها عملياتها على بند ميزانية لا يمكن إنفاقه إلا على بائع خارجي. لذلك، حتى لو كانت لديك ميزانية جيدة، لا يمكنك توظيف أشخاص [في طاقم العمل] باستخدام هذه الأموال، فلا يمكنك القيام بذلك إلا من خلال بائع خارجي، مما يعني أنك ستحصل على مستشار للقيام بهذا الأمر نيابةً عنك.

وفي حين تميل الشركات الأربع الكبرى إلى العمل على تنفيذ المشاريع الحكومية الكبرى، فإن الكيانات السعودية مثل صندوق الاستثمار العام والسلطات الحكومية الأخرى غالبا ما تلجأ إلى “الشركات الاستراتيجية” الأمريكية مثل مجموعة بوسطن الاستشارية وماكينزي للحصول على أفكار بما في ذلك حول مكان وكيفية الاستثمار.

ويقول المستشارون إن الإنفاق الحكومي على خدماتهم يساعد السعودية على ترشيد إنفاقها الضخم على مشاريع من مدينة نيوم المستقبلية إلى مجمع ترفيهي ضخم في الصحراء خارج الرياض.

سوف ينفقون، على سبيل المثال، 10 مليارات دولار على برنامج رأسمالي ويحتاجون إلى التأكد من إنفاق الأموال بشكل جيد”، وقال مسؤول تنفيذي في شركة استشارية كبيرة: إذا كان الإنفاق بنسبة 1% على الاستشاريين يعني أن البرنامج لن يتجاوز 10%، فهذه نفقات معقولة حتى لو لم يكن الأشخاص في الوزارة يرون الأمر بهذه الطريقة بالضرورة.

ومع انخفاض أسعار النفط، أصبح التحكم في التكاليف أمرًا بالغ الأهمية لرؤية 2030. ومع وجود إنفاق بمليارات الدولارات على المحك، قاد ولي العهد جهدًا على مدار الـ 18 شهرًا الماضية لتحديد المشاريع الحكومية التي ستحظى بالأولوية عندما يتعلق الأمر التمويل وسط مخاوف بشأن الاقتراض والسيولة في البنوك المحلية.

ونما سوق الاستشارات بنسبة 18.2 في المائة في المملكة العربية السعودية العام الماضي، وفقًا لشركة سورس جلوبال، مقابل نمو بنسبة 13 في المائة في منطقة الخليج بشكل عام و3.5 في المائة فقط على مستوى العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *