اخبار عمان

اكتشاف طبي يفتح أبواب الأمل أمام علاجات جديدة لـ”ألزهايمر”

 

بروكسل العُمانية

توصل فريقٌ بحثيٌّ من جامعة لوفان ببلجيكا، إلى أنّ المزاوجة بين عقارين يمهد الطريق أمام علاجات جديدة لمرض ألزهايمر، بحسب دراسة نشرت أخيرا في المجلة العلمية الإلكترونية “إن بي جي ريجنريتيف ميدسين”.

وذكرت الدراسة أنّ العلاج يجمع بين عقارين حاليين يتيح ليس فقط تجديد أدمغة بعض الأسماك، بل يحميها أيضًا من أمراض أو إصابات في المستقبل، ما يفتح آفاقًا علاجية جديدة للأمراض التنكسية العصبية، مثل الزهايمر.

وأكّدت الدراسة أنّ المزاوجة بين “دازاتينيب” و”كويرسيتان” يمكن أن يوفر أيضًا حلًّا للأمراض المرتبطة بالشيخوخة في الدماغ مثل حالة مرضى ألزهايمر أو الباركنسون، مع التأكيد على وجود حاجة لإجراء مزيد من الدراسات السريرية لإثبات آثار هذا العلاج على البشر. وقام الباحثون من قسم الأحياء في جامعة لوفان (كي يو لوفن) بدراسة صنف “كيلي”، وهي سمكة إفريقية صغيرة يكون دماغها عرضة “للشيخوخة الخلوية”، وبحثوا عن الآليات الأساسية المسؤولة عن القدرة الإصلاحية المنخفضة لخلايا الدماغ العاملة لدى هذا النوع.

واكتشف الباحثون، وهم أول من عمل على هذا النوع، أن خلايا الدماغ “المريضة” أو “المسنة” توجد بأعداد كبيرة لدى أسماك “كيلي” وتفرز مواد ضارة تمنع العمل الطبيعي واستعادة خلايا الدماغ المحيطة.

وفي هذا الشأن قالت الباحثة جوليان فان هوك إنه حتى مع هذا العلاج القصير، تمكنا من القضاء على 30 في المائة من الخلايا الشائخة، بحيث تنتشر المواد الأقل ضررًا إلى الدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *