اخبار عمان

الشيبانية تقف على سير العملية التعليمية في مدرستين مطبقتين للتعليم المهني والتقني

مسقط اخبار عمان

نفذت معالي الدكتورة الوزيرة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم زيارة تفقدية لمدرستي حفص بن راشد (9 12) للبنين ونسيبة بنت كعب (10 12) للبنات، المُطبِّقَتين لمشروع التعليم المهني والتقني.

وهدفت الزيارة إلى متابعة جهود تطبيق التعليم المهني والتقني في التعليم ما بعد الأساسي، مع بدء وزارة التربية والتعليم مطلع العام الدراسي الجاري، تطبيق التعليم المهني والتقني في تخصصي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات للصف الحادي عشر في أربع مدارس، بواقع مدرستين للذكور ومدرستين للإناث بمحافظتي مسقط وشمال الباطنة. واطلعت معالي الوزيرة على سير العملية التعليمية، وتطبيق وثائق التقويم التربوي، ومناهج اللغة الإنجليزية التي تدرس لطلبة التعليم المهني والتقني في مساري إدارة الأعمال، وتقنية المعلومات (BETC)، كما استمعت إلى ملاحظات الطلبة والطالبات حول مناهج كامبريدج للصف الثاني عشر في مادتي العلوم والرياضيات، محفزة إياهم على بذل جهدهم في كسب العلم والمعرفة.

وأبدت معالي الدكتورة ارتياحها مما تعرفت عليه خلال زيارتها، قائلةً: “نشعر بالارتياح الشديد لما لمسناه في هاتين المدرستين من جدية واهتمام بسير العملية التعليمية، وهو أمر يُضاف إلى البداية الموفقة للعام الدراسي الجديد”. وأضافت: “لقد سرَّنا ما شاهدناه من مستويات لطلبة التعليم المهني والتقني، وهو أمر يُبشِّر بالخير، ويجعلنا مُطمئنين بأننا نسير في الطريق الصحيح ماضون قدمًا في خطة الوزارة الخاصة بتطوير التعليم المدرسي؛ بما يتواكب مع التوجهات المحلية والعالمية، ومتطلبات مؤسسات التعليم العالي واحتياجات سوق العمل، وتحقيق أهداف رؤية “عُمان 2040″ وتطلعاتها لإعداد جيل يمتلك المهارات والقدرات في المجالات العلمية والمهنية المختلفة”.

وقال الدكتور يحيى بن خميس الحارثي مدير عام المديرية العامة لتطوير المناهج إن الزيارة هدفت إلى الاطلاع على المناهج وتطبيق التعليم المهني والتقني، مع الاستماع إلى ملاحظات المعلمين. وأضاف الحارثي أن بدأت الوزارة هذا العام تطبيق التعليم المهني والتقني وفق أفضل المعايير العالمية والممارسات التعليمية في تخصصي إدارة الأعمال وتقنية المعلومات في 4 مدارس بواقع 2 للذكور و2 للإناث في محافظتي مسقط وشمال الباطنة، مستهدفة حوالي 200 طالب وطالبة، بواقع 50 طالبًا في كل مدرسة.

وثمَّنت الدكتورة خديجة بنت محمد البلوشية المديرة العامة المساعدة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط زيارة معالي الوزيرة، وقالت إن الخطة الدراسية تتسم بالمرونة؛ حيث تضمنت الخطة مواد أساسية مطابقة للمواد الأساسية في مسار التعليم العام، إضافة إلى بعض المواد التخصصية في إدارة الأعمال وتقنية المعلومات.

وستعمل الوزارة على التوسع التدريجي في تطبيق التعليم المهني والتقني من خلال عقد شراكات مماثلة مع باقي القطاعات الاقتصادية، وزيادة أعداد الطلبة والتخصصات والمحافظات خلال الأعوام الدراسية المقبلة؛ إذ ستطرح الوزارة في العام الدراسي 2024/2025م عدد 6 تخصصات هندسية وصناعية، بالشراكة مع قطاع الطاقة في مدارس محددة في المحافظتين ذاتيهما، وبقبول حوالي 600 طالب، بواقع 300 طالب في كل محافظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *