اخر الاخبار

حجاج بيت الله يواصلون تأدية المناسك في أول أيام التشريق

يواصل حجاج بيت الله الحرام أداء مناسك الحج في أول أيام التشريق الثلاثة بمشعر “منى”، ويتابعون في 11 من ذي الحجة، الموافق اليوم، الاثنين 17 من حزيران، رمي الجمرات الثلاث (الصغرى والوسطى والكبرى)، بسبع حصيات صغيرة لكل منها.

وتمتد أيام التشريق الثلاثة على 11 و12 و13 من ذي الحجة، وتأتي بعد يوم النحر، وهو أول أيام عيد الأضحى الأربعة التي تنتهي مع انتهاء أيام التشريق.

والسبت الماضي، وبعد أداء ركن الحج الأعظم بالوقوف في صعيد عرفات، نفر الحجاج إلى مشعر “مزدلفة”، وصلّوا المغرب والعشاء جمع تأخير، قبل المبيت في المشعر، اقتداء بسنة النبي محمد.

ومنذ فجر أمس الأحد، توافد الحجاج على مشعر “منى” لرمي جمرة العقبة، ونحر الهدي (الأضاحي)، في أول أيام العيد، تمهيدًا للتحلل، بحلق الشعر أو تقصيره، قبل طواف الإفاضة والسعي لإتمام التحلل الأكبر، وإباحة ما كان محرمًا في وقت الإحرام.

ويبلغ عدد الحجاج لموسح حج 2024 مليونًا و833 ألفًا و164 حاجًا، نحو 222 ألف منهم من داخل السعودية، والبقية جاؤوا من أكثر من 200 دولة في العالم، وفق بيانات وزارة الحج والعمرة السعودية.

ودعت الوزارة، أمس الأحد، الحجاج إلى مواصلة العمل بجداول التفويج لرمي الجمرات واتباع تعليمات قادة الأفواج بالمخيمات.

الوقوف في عرفات.. حجاج بيت الله يؤدون ركن الحج الأعظم

في 12 من حزيران، أعلنت “الهيئة السورية للحج والعمرة” اكتمال وصول جميع الحجاج السوريين عبر مكاتبها إلى المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج لموسم 2024.

وبحسب ما ذكرته “الهيئة السورية”، فإن عدد الحجاج الواصلين عبر مكاتبها في الشمال السوري وتركيا وقطر وإربيل بلغ خمسة آلاف و216 حاجًا.

وتسير “الهيئة السورية”، وهي من مؤسسات المعارضة، أفواج الحج لهذا العام من الشمال السوري وتركيا وأربيل وقطر، وتتراوح حصتها بين 5000 و5500 حاج.

كما يسير النظام السوري، لأول مرة منذ 12 عامًا، رحلات الحج من مناطق سيطرته بعد تحديد حصة وزارة الأوقاف التابعة لحكومته بـ17500 حاج، جرى قبولهم من أكثر من 50 ألف طلب.

وفي 7 من حزيران، أكد وزير الأوقاف في حكومة النظام، محمد عبد الستار السيد، نجاح موسم الحج بعد انقطاع طويل، وعزا ذلك لما قال إنه “تضافر جهود جميع الجهات العامة المعنية في الحكومة السورية، مع الجهود التي قامت بها وزارة الحج والعمرة والسلطات المختصة في السعودية الشقيقة”، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *