اخر الاخبار

بعد بيان أبو عبيدة.. إسرائيل ترهن الاتفاق مع حماس بشرط واحد

أفاد موقع “والا” الإسرائيلي ، نقلا عن مصادر اليوم السبت ، أن إسرائيل أبلغت مصر وقطر ، الجمعة ، أنها لن تجري جولة جديدة من المفاوضات حول صفقة تحرير الأسرى ، إلا إذا قدمت حماس قائمة بأسماء الأسرى الأحياء. 

 

إسرائيل تطالب بقائمة أسماء للأسرى 

 

وقالت المصادر إن الوفد الإسرائيلي عاد إلى إسرائيل الليلة الماضية بعد 3 أيام من المفاوضات في قطر ، دون الحصول على أي إجابات. 

 

وأضافت المصادر أن مسؤولًا إسرائيليًا حصل على وعد من الوسطاء بأن حماس ستقدم أسماء الأسرى ، لكن هذا لم يتحقق حتى الآن. 

 

هذه التطورات تأتي في الوقت الذي أعلنت فيه كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس ، أمس الجمعة ، على لسان متحدثها العسكري “أبو عبيدة” مقتل 7 أسرى في غزة في غارة إسرائيلية على القطاع. 

 

وذكرت الكتائب في بيان أنها كشفت عن أسماء 3 منهم وهم: حايم جيرشون بيري ، ويورام إتاك ميتزجر ، وأميرام إسرائيل كوبر ، مشيرة إلى أنها ستكشف عن الـ 4 المتبقين بعد التحقق من هويتهم. 

 

وأوضحت الكتائب الفلسطينية أن عدد الأسرى الإسرائيليين الذين لقوا حتفهم جراء العمليات العسكرية المتواصلة تجاوز الـ 70 قتيلاً. 

 

ونشرت القسام أمس مقطعًا لأسرى إسرائيليين قالت إنها فقدت الاتصال بالمجموعة المسؤولة عن حبسهم ، معلنة أنها ستعلن عن مصيرهم ، قبل أن تعلن مقتلهم. 

 

لا انفراجات كبيرة 

 

تشير المصادر إلى أن المفاوضات الأخيرة حول صفقة محتملة أو اتفاق على هدنة في غزة بين الطرفين لم تحقق أي انفراجات كبيرة ، على الرغم من بعض التقدم الذي تم إحرازه. 

 

فبعد أيام من المفاوضات في الدوحة ، يبدو أن الوصول إلى هدنة في القطاع الفلسطيني المحاصر والمتعرض للنيران الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر الماضي ، لا يزال بعيد المنال. 

 

فلا يزال الشرط الأساسي لوقف إطلاق النار بشكل دائم ، وهو الشرط الذي تصر عليه حماس ، قائمًا ، بالإضافة إلى شرط عودة النازحين إلى مناطق شمال ووسط القطاع. 

 

وتسعى الولايات المتحدة وقطر ومصر للوصول إلى هدنة في القطاع المزدحم بالسكان قبل رمضان ، في ظل تزايد التحذيرات الدولية والأممية من كارثة إنسانية ، مع ارتفاع نسبة الجوع ، مما يهدد بمجاعة تصيب مئات الآلاف من الفلسطينيين.

 

بعد بيان أبو عبيدة.. إسرائيل ترهن الاتفاق مع حماس بشرط واحد

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *