اخر الاخبار

ما قصة سيل اسطوانات الغاز في اللاذقية

شهدت محافظة اللاذقية الساحلية أمطارًا كثيفة أغرقت شوارعها بالماء، وجرفت أسطوانات الغاز من معمل “غاز سنجوان” نحو شوارع المدينة، كما أخرجت بعض المنشآت الخاصة والعامة عن الخدمة.

وقال مجلس مدينة اللاذقية عبر “فيس بوك” اليوم، الأحد 18 من شباط، إن المحافظة شهدت خلال الـ24 ساعة الماضية هطولات مطرية غزيرة تركزت مع ساعات الفجر، وسجل أعلاها في محطة أبحاث “بوقا” بمعدل 119 ميليمتر، وفي اللاذقية 81.8 مليميتر، وبشلاما 72 مليميتر، ومركز “الباسل” 70.6 مليميتر.

ونتيجة للأضرار التي خلفتها الأمطار الغزيرة، وتأثر المنازل لاسيما المنخفضة منها، أعلن محافظ اللاذقية المهندس عامر إسماعيل هلال عن تعطيل المدارس اليوم الأحد، بحسب “المجلس”.

ونشرت صفحات إخبارية عبر “فيس بوك” منها “B2B- SY” تسجيلات مصورة، السبت، تظهر فيضانات في شوارع المحافظة الساحلية، ودخول المياه إلى بعض المحال التجارية فيها.

ولم تشهد شوارع اللاذقية سيولًا إثر تراكم الأمطار فحسب، بل جرفت معها المئات من أسطوانات من الغاز، أظهرتها تسجيلات مصورة نشرتها حسابات إخبارية وناشطون عبر “فيس بوك”.

وعقب انتشار التسجيلات المصورة، أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية عن إعادة تشغيل “معمل غاز سنجوان” في اللاذقية الذي توقف عن العمل نتيجة السيل الجارف الذي تعرض له بحسب ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا).

ونقلت الوكالة عن وزير النفط الدكتور فراس قدور أن ورشات الصيانة انتهت من إصلاح الأضرار التي لحقت بالمعمل مشيرًا إلى أن السيل أدى إلى جرف عدد من أسطوانات الغاز الموجودة في المعمل عبر القناة المائية المجاورة باتجاه المنطقة الصناعية ومجرى النهر.

وتمكنت فرق العمل بالتعاون مع الجيش والشرطة والجهات التابعة لوزارة النفط بالمحافظة، من استعادة العدد الأكبر من الأسطوانات التي جرفت خارج المعمل بفعل السيل، ومازالت الجهود مستمرة لاستعادة الأسطوانات المتبقية، بحسب “سانا”.

من عملية جمع أسطوانات الغاز التي جرفتها السيول بمحافظة اللاذقية غربي سوريا- 17 من شباط 2024 (سانا)

وحول أسباب وجود أعداد كبيرة من أسطوانات الغاز في المعمل، قال الوزير إن وزارة النفط وقعت عقدًا لتوريد 125 ألف أسطوانة غاز صناعية، وبدأت باستلام أعداد منها منذ نهاية الشهر الماضي.

واستلمت أول دفعة منها بعدد 52000 أسطوانة، وخزنت الوزارة 16000 أسطوانة في فرع محروقات اللاذقية و36000 أسطوانة في دائرة الغاز، وما زالت عملية التوريد مستمرة.

الأسطوانات بحاجة إلى استكمال الوثائق المطلوبة ليتم توزيعها على المحافظات وبيعها للفعاليات الصناعية والتجارية، بحسب ما نقلته “سانا” عن الوزير.

تعتبر الفيضانات والسيول إثر الأمطار الغزيرة في محافظة اللاذقية حالة متكررة، وتشهدها المحافظة في كل شتاء، وتتكرر في بعض الأحيان لأكثر من مرة خلال الفصل نفسه.

ودائمًا ما تتشكل تراكمات من مياه الأمطار في شوارع المدينة، وتؤدي في الكثير من الأحيان إلى فيضانات تمنع حركة السيارات والمركبات في شوارعها.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *