اخر الاخبار

اتفاقية تعاون بين جامعتي دمشق و “فيليبس ماربورغ” الألمانية

وقعت جامعة “دمشق” اتفاقية تعاون مشترك مع جامعة “فيليبس ماربورغ” الألمانية، لتعزيز وتطوير علاقات التعاون العلمي والأكاديمي والبحثي وتشجيع التبادل الطلابي والأكاديمي بين طرفي الاتفاق.

ونشرت جامعة “دمشق” عبر موقعها الرسمي تفاصيل الاتفاقية التي هدفت إلى التعاون في مجالات عدة، ومنها الحلقات الدراسية والمشاورات حول المسائل التعليمية وتبادل أعضاء الهيئة الدراسية والمحاضرين والباحثين لإلقاء المحاضرات.

كما أوضح البيان قدرة تبادل الطلاب (الجامعيين، الخريجين، وطلاب الماجستير والدكتوراه)، والعلماء الشباب لأجل الدراسة.

وتسمح الاتفاقية بالتدريب العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الجامعتين، بالإضافة لتنظيم الفعاليات البحثية الدولية والمؤتمرات العلمية والمنهجية المشتركة، والحلقات الدراسية والندوات وورش العمل، والدورات التدريبية واللقاءات العلمية وتنظيم المعارض، وفقًا للبيان.

ويشمل التعاون تبادل الزيارات بين لأعضاء الهيئة التدريسية لتبادل المعلومات والخبرة والمشاركة في الفعاليات الأكاديمية المختلفة ومهمات البحث العلمي.

يتضمن بيان الجامعة أن الجامعتين ستتعاونان بمجال البحث العلمي والدراسات العليا، وتطوير مشاريع بحثية مشتركة، إضافة للإشراف المشترك على أبحاث طلاب الدراسات العليا، والعمل على تبادل الوثائق والمنشورات العلمية بين الطرفين.

وأكد الموقع الرسمي لجامعة “فيليبس ماربورغ” الألمانية، توقيع الاتفاقية المشتركة بين الجامعتين.

تصنيف جامعة “دمشق”

وحصلت جامعة “دمشق” في موقع “ad scientific index” لعام 2024، على ترتيب 7471 على المستوى العالمي، وحازت على الترتيب الأول بين المعاهد والجامعات السورية الخاصة والعامة.

ويعرف مؤشر الإعلان العلمي نفسه، بأنه نظام تصنيف وتحليل يعتمد على الأداء العلمي والقيمة المضافة للإنتاجية العلمية للعلماء الأفراد.

كما ارتفع تصنيف جامعة “دمشق” ضمن تصنيف “QS” البريطاني، وحصلت على مرتبة 96 كأفضل جامعة ومركز بحثي تعليمي في دول غرب آسيا.

ونشرت الجامعة عبر موقعها الرسمي، قرار تصنيفها بالإشارة إلى أن التحسن في التصنيف العالمي كان متوقعًا، نتيحة لتحسن النشر العلمي الخارجي لجامعة “دمشق” بحسب قاعدة Sci-Val.

تصنيف “QS” مقدم من شركة “Quacquarelli Symonds” التي بدأت عملها منذ عام 2004، وتحلل البيانات على مستوى العالم في قطاع التعليم العالي، وتقدم تصنيفات سنوية لأفضل الجامعات حول العالم.

اقرأ أيضًا: لا صحة لاعتماد جامعة دمشق في “الاتحاد العالمي للتعليم الطبي”.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *