ترندات

الكيان الصهيوني: نأمل ألا يتسبب حزب الله بتدمير لبنان

محذراً الميليشيا من القيام بأي عمل قد يؤدي إلى “دمار” لبنان.. قال مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، إن العمليات العسكرية مع ميليشيا حزب الله اللبنانية، والتي تجري بالتوازي مع الحرب الدائرة في غزة تبدو محدودة النطاق.

وأضاف تساحي هنغبي في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون، أن إسرائيل تركز قتالها على قطاع غزة الذي انطلق منه مسلحون من حماس، لشن هجوم لم يسبق له مثيل على بلدات في جنوب إسرائيل قبل أسبوع.. وقال إن إسرائيل “تحاول عدم الانجرار إلى حرب على جبهتين”.

وجاءت تصريحاته بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو لجنود مشاة إسرائيليين في غلاف غزة، قبيل هجوم بري محتمل للقطاع الفلسطيني.. وقال هنغبي إن الاشتباكات المحدودة عبر الحدود مع لبنان تظهر أن أفعال حزب الله لا تزال “دون مرحلة التصعيد”.

وأضاف: “نأمل ألا يتسبب حزب الله حقيقة في تدمير لبنان، لأنه إذا اندلعت حرب فلن تكون النتيجة أقل من ذلك”، في إشارة إلى التهديدات الإسرائيلية المستمرة منذ فترة طويلة بشن ضربات مكثفة على البلاد، لوقف الصواريخ التي يطلقها حزب الله من ترسانة أسلحته.

وقبل أيام فقط من هجوم حماس الذي تسبب في مقتل نحو 1300 شخص، قال هنغبي في حديث لوسائل إعلام إن المعلومات المخابراتية كانت تشير إلى عدم قدرة حماس على مهاجمة إسرائيل.

وأضاف “لقد كان ذلك خطأ”، مشيراً إلى أن التقييم الخاطئ كان القاسم المشترك بين أجهزة المخابرات الإسرائيلية، وتابع “ما من شك في أن دولة إسرائيل لم تقم بمهمتها”.

ونفى تقارير إعلامية أفادت بأن مصر نبهت إسرائيل مسبقاً بشأن هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) ووصفها بأنها “أخبار كاذبة”، في حين أكد تقرير منفصل بأن رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت)، تلقى قبل الهجوم معلومات مخابراتية غير عادية.

وقال هنغبي إن رئيس الشين بيت عقد اجتماعاً بشأن هذه المعلومات المخابراتية في الساعة الرابعة صباح يوم الهجوم، لكن لم يُستشف منها عن تحذير ملموس لما حدث بعد ساعتين ونصف الساعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *