اخبار السعودية

“الخط العربي” يضع بصمته في “موسم رمضان”


الرياض 23 رمضان 1444 هـ الموافق 14 أبريل 2023 م واس
تحتضن منطقة البلد في جدة التاريخية فعاليات “الخط العربي” ضمن موسم رمضان 1444هـ، الذي تنظمه وزارة الثقافة في عدة مناطق؛ وتقدم تجربة تفاعلية من خلال دورات مكثفة عن الخط الكوفي والديواني، إلى جانب أنشطة كتابة الأسماء، وتجربة أدوات الكتابة، وتعلم أساسيات الخط.
ويقدم الخطاط والفنان “شاكر كشغري” المتخصص في تعليم الخط، والمشارك في عدد من المعارض، دورات في الخط الكوفي بوصفه من أقدم أنواع الخطوط التي تمتاز بحدة زواياها، إلى جانب الزخرفة التي يرسمها بفضل الأشكال الهندسية، وجذبه للزوار بواسطة عرض الخط العربي بالنور.
في حين تقدم الخطاطة “مريم محسن” تجربة احترافية في تعليم الخط العربي، محققة نموذجاً إثرائياً في فهم الدلالات وانعكاسات كل حركة وتموج في الكتابة من خلال دورات مركزة في الخط الديواني وهو خط مستنسخ من خط الرقعة، اُدخلت عليه الرشاقة والمرونة بشكل تدريجي، وكان يستعمل في المراسلات بين الملوك قديماً.
وتميز الخطاط “عصام علي” بالشمولية والتأهيل المتقن؛ فهو يقدم مجموعة من اللقاءات والورش عن الخط العربي بشكل ، ويرشد الزوار إلى كيفية تحسين الخط من بداية طريقة مسك القلم وحتى زاوية الكتابة، ثم كتابة الحرف وبعدها الكلمة، وكذلك الأساليب البسيطة والسريعة في إضفاء لمسة جمالية على الخط العربي.
وإن كان لمنطقة البلد في جدة التاريخية خطاً إلى الماضي ودرب للحنين والتذكر؛ فإن الخط العربي هو الطريق إلى الموروث والتوقيع على اللحظة والخارطة نحو المستقبل؛ تجربة تتناغم في موسم رمضان 1444هـ؛ بين الترفيه والمعرفة والاكتشاف، وفي الوقت نفسه تلهم زوارها للاطلاع على العمق التاريخي الإبداعي ال.
يذكر أن وزارة الثقافة أطلقت غُرة الشهر المبارك “موسم رمضان 1444هـ”؛ متضمناً باقة من الأنشطة والفعاليات الة والة والة والإبداعية؛ لتحيي الوزارة من خلاله الموروث ال التاريخي المرتبط بهذا الشهر، وتعكس خصوصيته المتوارثة جيلاً بعد جيل.
انتهى
16:33ت م
0077


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *