اخر الاخبار

دير الزور.. “قسد” تعلن القبض على مساعد “والي” تنظيم “الدولة”

أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) عن اعتقال قيادي وعنصر من تنظيم “الدولة الإسلامية” خلال عملية أمنية نفذتها في بلدة الشحيل شرقي محافظة دير الزور.

وقالت عبر موقعها الرسمي، الخميس 13 من حزيران، إن “القوات الخاصة” (الكوماندوس) التابعة لها نفذت عملية أمنية في بلدة الشحيل أسفرت عن اعتقال “مساعد والي دير الزور” في التنظيم.

وأضافت أنها تمكنت من القبض على فيصل زياد أصفد الملقّب بـ”مشعل العراقي”، الذي كان يشغل منصب “مساعد الوالي” بتنظيم “الدولة” في دير الزور، إلى جانب شخص آخر اسمه مهند خالد العافي.

ووفق “قسد”، كان “مشعل العراقي” مسؤولًا عن إصدار الأوامر لتنفيذ عمليات الاغتيال والاستهداف لصالح التنظيم في دير الزور.

ونشرت لاحقًا تسجيلًا مصورًا تضمن اعترافات عناصر آخرين من التنظيم، قالوا إنهم كانوا مسؤولين عن العديد من عمليات الاغتيال لعناصر من “قسد” إلى جانب موظفين في “الإدارة الذاتية” ومدنيين متهمين بالتعامل مع الأخيرة.

ولا يعلّق التنظيم على إعلانات “قسد” حول اعتقال قادة منه عادة، في حين لم تتوقف إعلاناته عبر معرفاته الرسمية عن تنفيذ عمليات استهداف بمناطق سيطرة “قسد” بدير الزور.

عمليات “قسد” الأمنية تصاعدت مؤخرًا بالتوازي مع تصاعد عمليات تنظيم “الدولة” في المناطق الشرقية من سوريا، إذ أعلنت في 23 من أيار الماضي، عن اعتقال القائد العسكري للتنظيم في الرقة.

سبق ذلك بيومين الإعلان عن اعتقال قياديين خلال عمليتين أمنيتين في محافظتي الرقة والحسكة.

وخلال 2023، قالت “قسد” إنها شنت 73 عملية أمنية استهدفت خلايا تنظيم “الدولة” في مناطق سيطرتها شرق نهر الفرات شمال شرقي سوريا، منها عمليات واسعة النطاق استمرت لأيام واستهدفت مساحات جغرافية كبيرة، وأخرى فردية طالت عناصر أو قادة للتنظيم.

وأشارت إلى أنها شنت ثلاث عمليات واسعة النطاق أحدثها عملية “تعزيز الأمن”، و”صاعقة الجزيرة”، و”الانتقام لشهداء الرقة”، وأسفرت هذه العمليات عن اعتقال 352 فردًا من التنظيم، بينهم ستة قادة.

كما أسفرت العمليات نفسها، إلى جانب العمليات الفردية عن مقتل 12 فردًا من التنظيم، بينهم أربعة قادة، بحسب “قسد”.

وفي 11 من حزيران الحالي، قال جهاز الأمن الوطني العراقي، إنه تمكن من تنفيذ عملية أمنية داخل الأراضي السورية أسفرت عن مقتل قيادي في تنظيم “الدولة” شرقي محافظة الرقة السورية حيث تسيطر “قسد”.

وذكر في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن معلومات استخباراتية مكنت مفارز خلية “مكافحة الإرهاب” التابعة له من قتل قيادي في تنظيم “الدولة” في سوريا بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

ويقتصر وجود قادة التنظيم على سوريا والعراق منذ نشأته عام 2014، رغم أن نشاطه توسع في دول إفريقية، إضافة إلى أفغانستان التي يسميها “ولاية خراسان”.

اقرأ أيضًا: لغز جغرافيا تنظيم “الدولة”.. قيادة في سوريا والعراق ونفوذ بإفريقيا

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *