ترندات

الكشف عن كواليس مفاوضات إيران وأمريكا في الدوحة

كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم السبت، تفاصيل جديدة حول المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة، والتي أفضت مؤخراً لصفقة لتبادل السجناء والإفراج عن أموال إيرانية مجمدة.

وقالت مصادر أمريكية إن “وفوداً أمريكية وإيرانية أجرت مفاوضات غير مباشرة في فنادق منفصلة في العاصمة القطرية الدوحة، حيث كان الدبلوماسيون القطريون يتنقلون ذهاباً وإياباً في محاولة للتوسط في اتفاق بين الجانبين”.
وضم الوفد الأمريكي، مسؤولين من إدارة الرئيس جو بايدن، بما في ذلك وزارة الخارجية والبيت الأبيض، ووزارة الخزانة، للتأكد من أن أي اتفاق سيحافظ على رقابة صارمة على الأموال الإيرانية.

ونقلت شبكة CNN الأمريكية عن مسؤول مطلع على المفاوضات لم تسمّه قوله إن “أياً من المحادثات لم يتم في اجتماعات وجهاً لوجه بين الولايات المتحدة وإيران على مدار أكثر من عام من الاجتماعات المتقطعة في الفنادق في العاصمة القطرية”.
وأضاف “كانت المحادثات غير المباشرة جزءاً من عملية استمرت عامين، وأدت إلى الاتفاق الذي تم الإعلان عنه هذا الأسبوع، وهو اختراق دبلوماسي بين الدولتين”.
وتابع المصدر “بدأت الخطوط العامة لخريطة طريق الاتفاق تتبلور في الدوحة منذ حوالي ستة أشهر، وفي يوم الخميس الماضي أسفرت تلك الجهود المكثفة عن أولى بوادر الاتفاق، عندما أفرجت إيران عن أربعة أمريكيين كانوا محتجزين في سجن إيفين سيء السمعة ونقلتهم إلى الإقامة الجبرية”.

وإذا تم تنفيذ ذلك على النحو المتفق عليه، فستكون الدبلوماسية المعقدة قد أسفرت عن اتفاق بالغ الأهمية بين الخصوم منذ فترة طويلة الذين توترت علاقاتهم بسبب برنامج إيران النووي المتنامي وانتهاكاتها لحقوق الإنسان .
وقالت الشبكة الأمريكية إن “مسار المفاوضات كان شائكاً، حيث لا توجد علاقات دبلوماسية بين الولايات المتحدة وإيران، وقد رُفضت المبادرات العلنية من قبل واشنطن للتعامل مباشرة مع طهران بشأن هذه المسألة”.
وأضافت المصادر أن ” المسؤولين الأمريكيين تعاملوا مع المفاوضات على أساس أنه لا توجد ضمانات مع الإيرانيين، ولكن عندما بدت الأمور وكأنها تسير على ما يرام، بدأت حكومة الولايات المتحدة في التواصل مع الكونغرس وأفراد أسر المعتقلين”.
وقال مسؤول أمريكي، بحسب CNN إنه “عندما جاء يوم الخميس، كان المسؤولون الأمريكيون على اتصال مباشر بالسفير السويسري في إيران للحصول على آخر المستجدات بشأن التقدم على الأرض في تنفيذ الاتفاق”.
وتضمنت الصفقة الإفراج عن خمسة أمريكيين كانوا محتجزين في إيران ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية في فندق بإيران، وتحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية التي كانت في حساب مقيد في كوريا الجنوبية إلى حسابات مقيدة في قطر، في عملية قد تستغرق ما بين 30 و45 يوماً.

أقرأ التالي

2023/08/12 6:00:17 مساءً

العلمين تستضيف قمة ثلاثية بين مصر والأردن وفلسطين

2023/08/12 5:00:29 مساءً

“فيس بوك” يغلق حسابي قوات الدعم السريع و”حميدتي”

2023/08/12 4:00:01 مساءً

إنقاذ أكثر من 600 مهاجر في البحر المتوسط

2023/08/12 3:00:30 مساءً

اعتقال العقل المدبر لعملية هجرة غير شرعية في لبنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *