ترندات

البرهان يُعيّن محافظاً جديداً للبنك المركزي ويجمد حسابات “الدعم السريع”

أعلن مكتب رئيس الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، في بيان، الأحد، أنه أعفى محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول، في حين أصدر البرهان، قراراً بتجميد حسابات قوات الدعم السريع وشركاتها في بنوك السودان داخلياً وخارجياً.

وأفاد بيان لمكتب البرهان الذي أضاف بأن القرار نص على “منع صرف أي استحقاقات أو ميزانيات مرصودة لها ووجه سيادته وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وبنك السودان وضع القرار موضع التنفيذ”.

وقال مكتب البرهان، في بيان، اليوم، إنه أعفى محافظ البنك المركزي حسين يحيى جنقول.

وعيّن البرهان، برعي الصديق أحمد، أحد نواب جنقول، محافظا جديدا للبنك.

ولم يتضح بعد سبب إقالة جنقول.

ويشهد السودان حالة من الاضطراب منذ اندلاع الصراع العسكري بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في منتصف أبريل (نيسان).

وميدانياً، تعرضت أجزاء من العاصمة السودانية لقصف مدفعي وجوي، الأحد، مع غياب أي دلائل على استعداد أي من الفصيلين العسكريين المتحاربين للتراجع عن موقفه في صراع أودى بحياة المئات رغم محادثات وقف إطلاق النار في السعودية.

وتركز الصراع منذ بدء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدينتي بحري وأم درمان، الواقعتين قبالتها على الجانب الآخر من فرعي النيل الأبيض والأزرق، بالإضافة إلى إقليم دارفور في غرب البلاد.

وذكر مراسل من “رويترز” وشهود أن قذائف مدفعية سقطت على مدينة بحري وتعرضت أم درمان لغارات جوية في وقت مبكر، الأحد.

وأسفر القتال عن مقتل المئات، ولجوء 200 ألف شخص إلى الدول المجاورة، ونزوح 700 ألف آخرين داخل السودان، وهو ما تسبب في كارثة إنسانية ويهدد باستقطاب قوى خارجية إلى الصراع وزعزعة استقرار المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *