اخبار عمان

“مينا للأسماك”: إنتاج 12 طنًا من المنتجات السمكية المعبأة والجاهزة سنويًا

المصنعة العُمانية

قالت المهندسة فرحة بنت زاهر الكندية مديرة مصنع مينا للأسماك إنَّ إنتاج المصنع يبلغ أكثر من 12 طن سنويًّا من مختلف المنتجات السمكية المعبأة والجاهزة للأكل مثل المالح الجاهز، ومصالا السمك، وأتشار السمك، ومكعبات ماجي السمك، وأيضًا سمك بالنارجيل.

وأضافت: “إنَّ فكرة تصنيع منتجات سمكية جاهزة جاءت بعد الزيارات التي قمنا بها لعدد من شركات تصنيع الأسماك في داخل سلطنة عُمان وخارجها، من ضمنها إحدى الشركات في إيطاليا، حيث يقومون بتصنيع منتجات جاهزة للأكل بهدف اختصار كثير من الوقت للطهي والجهد لإعداد وجبة عائلية، وإنَّ من أكثر منتجات المصنع إقبالًا من قبل المستهلكين هو منتج “المالح التقليدي”، وما زلنا في مرحلة التعريف بالمنتجات الجديدة التي ينتجها المصنع، ونأمل في المستقبل القريب أن يكون انتشارها أوسع”.

وأشارت الكندية إلى أنَّ هناك عددًا من الصعوبات في عملية تشغيل المصنع طوال العام أهمها التذبذب في الأسعار، وكذلك عدم توفر مخازن كبيرة للمنتجات، وقالت: “للتغلب على تلك التحديات قمنا بالتعاون مع (منصة بحار) في منطقة حلبان، حيث يقومون بعملية البحث عن الأنواع التي نواجه صعوبة لإيجادها في السوق، وتخزينها من ثم إيصالها إلى المصنع”.

من جانبها، قالت رحمة بنت مبارك النوفلية رئيسة جمعية المرأة العُمانية بالمصنعة: إنَّنا نسعى لتمكين المرأة العُمانية في جميع المجالات، ومن هذا المنطلق سعينا لتمكين أكثر من 20 امرأة عُمانية للعمل في مصنع “ميناء” لمنتجات الأسماك، وهو مصنع مسجل ولديه علامة تجارية، ومجهز بالكامل ليتناسب مع عملية الإنتاج، ويتميز بتوفير منتجات سمكية مصنعة متنوعة وجاهزة للأكل. وأضافت: “إنَّ بعض أنواع الأسماك يعتمد توفرها حسب الموسم مثل سمك الجيذر وسمك الحبسة، ولضمان وجودها على مدار العام قمنا بعمل منتج “مخلل السمك” و”المالح الجاهز”، مشيرةً إلى أنَّ منتجات المصنع يتم توزيعها وبيعها في عدد من المتاجر بالولاية، إضافة إلى الأسواق المجاورة.

ويعد مصنع “مينا” لمنتجات الأسماك بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة أحد المشاريع التي يتم إدارتها وتشغيلها بالكامل من قبل نساء عُمانيات، وذلك بالتعاون مع جمعية المرأة العُمانية بالمصنعة بهدف تدريبهن وإكسابهن المهارة والخبرة في إدارة وتشغيل مثل هذه المشاريع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *