اخر الاخبار

روسيا تحذر من “عواقب وخيمة” لضلوع واشنطن والناتو في أوكرانيا |

إستمع للخبر

حذرت روسيااليوم من أن ضلوع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في الحرب في أوكرانيا يجازف بالتسبب ب”عواقب وخيمة”، وذلك في كلمة لنائب وزير الخارجية قاطعها العديد من الديبلوماسيين الغربيين.
وقال سيرغي ريابكوف في “مؤتمر نزع السلاح” في جنيف وفق “وكالة الصحافة الفرنسية” ، إن “التهديد الاستراتيجي الأكثر حدة تمثله الآن الولايات المتحدة وسياسة الناتو الهادفة إلى زيادة تأجيج الصراع داخل أوكرانيا وحولها”.

وأضاف أن “ضلوعهما المتزايد في مواجهة مسلحة محفوفة بصدام عسكري مباشر لقوى نووية لهعواقب وخيمة”.

ألقى ريابكوف كلمته في قاعة فارغة إلى حد كبير، بعد أن اختار العديد من الديبلوماسيين الغربيين بشكل خاص التجمهر رمزيا لالتقاط الصور أمام رسم جداري بلوني العلم الأوكراني الأزرق والأصفر، أثناء إلقائه كلمته.

وقالت السفيرة الأوكرانية يفهينيا فيليبنكو ل”وكالةالصحافة الفرنسية”: “نعتبر هذا تعبيرا استثنائيا عن التضامن مع الشعب الأوكراني الذي يقاوم عدوانا روسيا غير مبرر”.

بدوره قال السفير البريطاني سايمون مانلي: “إلى ان تسحب روسيا دباباتها من الساحة الاوكرانية … نحن هنا لنظهر دعمنا لزميلتنا الأوكرانية” مضيفا “معركتهم هي معركتنا”.

ومؤتمر نزع السلاح أهم منتدى متعدد الاطراف من نوعه في العالم. وقد تأسس في 1979 بهدف وضع حد لسباق التسلح خلال الحرب الباردة.

والمؤتمر ليس هيئة تابعة للأمم المتحدة، لكنه يعقد اجتماعاته في مقر الأمم المتحدة في جنيف ثلاث مرات كل عام لمناقشة مراقبة الأسلحة ونزعها مع التركيز على كبح جماح سباق التسلح النووي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *