اخر الاخبار

تحذيرات من سيول وفيضانات مقبلة في سوريا

تشهد عدد من المحافظات السورية عاصفة غبارية اعتبارًا من اليوم، الاثنين 29 من نيسان، لمدة يومين، وسط تحذيرات من تشكل سيول وحدوث فيضانات جراء حالة عدم استقرار الطقس.

واليوم الاثنين، شهدت عدة مناطق في سوريا عاصفة غبارية شديدة، منها مدينة الباب شرقي حلب، ومناطق قي دير الزور وغيرها، دون تسجيل أي أضرار بشرية حتى لحظة تحرير هذا الخبر.

فريق “الدفاع المدني السوري” قال إن أجزاء من شرفة منزل سقطت اليوم بمدينة الباب، جراء عاصفة هوائية شديدة السرعة ضربت المنطقة.

ولفت الفريق إلى أن كوادره استجابت للحادثة، وأزالت الحجارة من الطريق بعد تأكدها من عدم وقوع إصابات بين المدنيين.

بدوره المهندس أنس الرحمون، المقيم في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، علق على العاصفة الغبارية التي تشهدها مدينة الباب، بقوله إن أي ظاهرة جوية طارئة خلال الـ72 ساعة القادمة من رياح عنيفة أو تساقط للبرد أو أمطار طوفانية ستكون على شكل بؤر محلية على مناطق دون أخرى.

ولا يوجد أي مركز دولي أو نموذج طقسي يستطيع التنبؤ بمكانها وشدتها لأن الحالة حالة عدم استقرار وليست منخفض جوي.

تحذيرات من سيول وفيضانات

“المديرية العامة للأرصاد الجوية” حذرت بدورها من تدني مستوى الرؤيا الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة بفعل الرياح في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية والبادية والشمالية الشرقية، وأجزاء من المنطقة الشمالية والجزيرة، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء.

كما لفتت المديرية إلى إمكانية تشكل السيول وحدوث فيضانات في الوديان والمنحدرات والأماكن المنخفضة بسبب غزارة الهطول المطري في معظم المناطق يومي الثلاثاء والأربعاء، فضلًا عن حدوث عواصف رعدية وزخات برد مرافقة للهطول المطري أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء.

ستكون الرياح نشطة خلال فترة العاصفة، إذ ستتجاوز سرعتها 75 كيلومترًا في الساعة خاصة في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى والساحلية، وفق بيان المديرية.

بدوره، أشار مدير الموانئ البحرية السورية، علي أحمد، إلى اتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة استعدادًا للعاصفة وما يرافقها من رياح وأمطار غزيرة، موضحًا أنه تم تنبيه كافة أصحاب الزوارق الصغيرة والفلوكات للالتحاق بالموانئ الرئيسية بما يضمن سلامتها والمحافظة عليها، مع تحذير كافة الصيادين من الدخول إلى عمق البحر حفاظًا على السلامة العامة.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *