اخر الاخبار

شاهد| الخرائط الفضائية تصور المنشآت العسكرية الروسية وأسلحتها النووية بدقة عالية.. وغوغل توضح

نشرت وسائل إعلام غربية، أمس الإثنين، صوراً فضائية تكشف المنشآت العسكرية الروسية بدقة، موضحةً أن خرائط غوغل جعلت المنشآت العسكرية الروسية الاستراتيجية مرئية للمستخدمين وأزالت التعتيم عنها.

صور فضائية تكشف المنشآت العسكرية الروسية

وذكرت أن عمليات البحث على خرائط غوغل أظهرت صوراً يمكن الوصول إليها لقواعد عسكرية روسية ومنصات إطلاق صواريخ باليستية عابرة للقارات بدقة عالية.

ولفتت إلى أن هذه الخطوة تأتي في ظل توتر العلاقات بين روسيا وشركة غوغل الأمريكية العملاقة للتكنولوجيا.

القوات المسلحة الأوكرانية تعلق

بدورها، علقت القوات المسلحة الأوكرانية على صور خرائط غوغل قائلةً: “فتحت خرائط Google الوصول إلى المرافق العسكرية والاستراتيجية الروسية، الآن يمكن للجميع رؤية مجموعة متنوعة من قاذفات الصواريخ الروسية وألغام الصواريخ الباليستية العابرة للقارات ومراكز القيادة ومدافن النفايات السرية بدقة تبلغ حوالي 0.5 متر لكل بكسل”.

⚡️GOOGLE MAPS ВІДКРИВ ДОСТУП ДО ВІЙСЬКОВИХ ТА СТРАТЕГІЧНИХ ОБ’ЄКТІВ РОСІЇ.
Тепер кожен може побачити різноманітні російські пускові установки, шахти міжконтинентальних балістичних ракет, командні пункти та секретні полігони з роздільною здатністю близько до 0,5 метра на піксель. pic.twitter.com/i75wR8Efwo

— Armed Forces 🇺🇦 (@ArmedForcesUkr) April 18, 2022

وأرفقت القوات المسلحة الأوكرانية التغريدة بمجموعة من الصور، والتي تم تداولها على نطاق واسع في وسائل الإعلام الغربية أيضاً، وهي تتضمن “حاملة طائرات الأدميرال كوزنتسوف” بالإضافة إلى “مخزن أسلحة نووية بالقرب من مورمانسك” وتكشف الصور كذلك “غواصات” في شبه جزيرة كامتشاتكا في الشرق الأقصى من البلاد، و”قاعدة إسكندر” و”قاعدة جوية عسكرية” في مدينة كورسك الغربية، على بعد 150 كيلومتراً فقط من الحدود الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضاً: “قوات النمر” السورية على جبهات أوكرانيا … كيف يحاربون هناك؟!

غوغل توضح حقيقة الصور

من جانبها ردت شركة غوغل في رسالة بالبريد الإلكتروني نقلها موقع “The Verge” الإعلامي الأمريكي، قائلة: “لم نقم بإجراء أي تغييرات على صور الأقمار الصناعية الخاصة بنا في روسيا”.

موضحةً أن مجموعة الصور التي تم تداولها عبر الإنترنت للأسلحة النووية والغواصات والقواعد العسكرية في روسيا حقيقية، ولكنها مرئية على خرائط غوغل قبل فترة طويلة من الحرب في أوكرانيا.

 المنشآت العسكرية الروسية
المنشآت العسكرية الروسية

اقرأ أيضاً: القوات الروسية تجبر الأسرى على حفر الخنادق في محيط كييف.. والكشف عن معسكرات سرية في القرى الأوكرانية

وسبق أن حظرت غوغل الإعلانات للمستخدمين الروس، واتهم المسؤولون الروس موقع يوتيوب المملوك لشركة غوغل بإثارة ” حرب معلومات ” بعد أن قامت منصة استضافة الفيديو بحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية.

اقرأ أيضاً: أغنية روسية شغلت العالم بالحرب العالمية الثانية واقتبست فيروز لحنها.. نشيد الخيالة و كانوا يا حبيبي

وعادةً ما يتم تعتيم صور الأقمار الصناعية للمنشآت العسكرية، أو يتم عرضها بجودة أقل بواسطة خرائط غوغل لحماية سريتها، ولكن المنشآت العسكرية الروسية كانت قد صورت من قبل لأغراض بحث أمريكية، بحسب تصريح غوغل.

 


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.