اخر الاخبار

أسرار سقوط 3 مدن في دارفور بيد قوات الدعم السريع

من الـ5 الكبرى..

شهد القتال خلال الأسابيع الماضية تطور كبير بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع السودانية، وخاصة بعد سقوط المدن الهامة في دارفور بيد الدعم السريع، خاصة مع وصول المعارك لمشارف مدينة الفاشر.

دعا نائب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان، طوبي هاروود، كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع السودانية لتجنب القتال في مدينة الفاشر بإقليم دارفور، حفاظًا على تعهداتهما في منبر جدة بحماية المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني.

وقال هاروود على منصة “إكس” إن ‏مئات الآلاف من المدنيين والنازحين يتعرض لخطر كبير الآن في مدينة “‎الفاشر”، عاصمة ولاية شمال ‎دارفور، مع تدهور الوضع الأمني، ونقص الغذاء والماء، والخدمات المحدودة للغاية.

وأشار إلى أن قتال قوات الدعم السريع السودانية  والجيش السوداني، ‎من أجل السيطرة على المدينة، سيكون له تأثير كارثي على المدنيين.

قال شهود عيان إن القوات شبه العسكرية السودانية والميليشيات المتحالفة معها انتزعت السيطرة على مدن في منطقة دارفور الغربية من الجيش الحكومي، مع أنباء عن عمليات قتل جماعي في إحدى العواصم الإقليمية وفي منطقة تضم مخيمًا للعائلات النازحة.

وتعد السيطرة على المدن، التي كانت مقسمة سابقًا بين الميليشيات والجيش، أهم اختراق عسكري لقوات الدعم السريع منذ بدء الحرب قبل سبعة أشهر، ويهدد ببدء فصل جديد من العنف من خلال استقطاب القوات التي تسيطر على البلاد، وظل بعيدا عن القتال.

وسقطت ثلاث من العواصم الإقليمية الخمس في تتابع سريع خلال الأسبوعين الماضيين: نيالا والجنينة وزالنجي. كما تم الاستيلاء على قواعد عسكرية رئيسية أو هجرها، مع فرار الجنود عبر الحدود إلى تشاد.

وقال أحمد شريف (31 عاما) يوم الأربعاء إنه جمع شخصيا 102 جثة ووضع الخيام فوقها بعد هجوم وقع نهاية الأسبوع على أردماتا، وهي مستوطنة تابعة لجنينة تضم قاعدة عسكرية ومخيما كبيرا للعائلات النازحة. 

وأضاف أن الطريق المؤدي إلى الحدود كان مليئا بعشرات الجثث، وقام زعماء المخيم الذين فروا إلى تشاد بجمع أسماء مئات الأشخاص الآخرين الذين أبلغ أفراد عائلاتهم وشهود عن مقتلهم.

واندلعت الحرب الأهلية في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 50 مليون نسمة في 15 أبريل بين كل من قوات الدعم السريع السودانية، بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف عالميًا باسم حميدتي، والجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وتعاون الرجلان للإطاحة بحكومة يقودها رئيس وزراء مدني لكنهما انقلبا بعد ذلك على بعضهما البعض.

وقصف الجيش بشكل متكرر الأحياء المدنية، وتم إلقاء اللوم على قوات الدعم السريع، المتحالفة مع العديد من الميليشيات العربية العرقية، في هجمات متعددة على المستشفيات وعمليات القتل الجماعي، فضلًا عن الهجمات ذات الدوافع العرقية في منطقة دارفور الغربية.

وفر حتى الآن 6 ملايين شخص في السودان من منازلهم، ويحتاج نصف السكان إلى مساعدات عاجلة.

وقال شريف إن الهجوم بدأ صباح السبت في أردمتا بالجنينة من أربعة اتجاهات، وبعد سيطرة المقاتلين من قوات الدعم السريع السودانية على قاعدة الجيش، نفذوا عمليات قتل واعتقالات في المدينة والمعسكر.

وأضاف: “يوم الأحد، جاءت العديد من سيارات الدفع الرباعي ودخلت المخيم، واستمر القتل حتى المساء”، “بعد منتصف النهار، هاجمونا بالدراجات النارية لأن السيارات لا تستطيع القيادة في تلك الشوارع الضيقة. اختبأت في أحد المنازل، وكنت أسمع الشتائم والقتل من الناس القريبين، فقالوا للناس: أيها العبيد، ووصفونا بأننا حلفاء الجيش»، وغالبًا ما تستخدم الميليشيات ذات الأصل العربي هذا المصطلح كإهانة للمجموعات العرقية الأفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *