اخبار عمان

برنامج تدريبي للتوسع في تنفيذ مشروع المدارس الخضراء بـ”تعليمية جنوب الباطنة”

 

الرستاق خالد بن سالم السيابي

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة، برنامجا تدريبيا للمدارس المنضمة حديثا لمشروع المدارس الخضراء للعام الدراسي 2023/2024م، بهدف مناقشة تطبيق المشروع في البيئة المدرسية وإشراك المجتمع المحلي ومختلف القطاعات.

ويهدف مشروع المدرسة الخضراء إلى تحويل البيئة المدرسية إلى بيئة مستدامة، من خلال استخدام وتوظيف مكونات البيئة وخلق ثقافة الاستدامة وتعزيز الكفايات لدى الطلبة والمعلمين والإداريين في المدرسة.

كما يسهم المشروع في إكساب الطلبة المعلومات والمهارات والاتجاهات البيئية الهادفة، ويُعزز مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي ومختلف القطاعات الأخرى في جعل البيئة المدرسية بيئة مستدامة.

ويشمل المشروع تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات والمسابقات التي تستهدف الطلبة والمعلمين والإداريين داخل المدرسة والمجتمع المحلي، بهدف توعيتهم بمفهوم الاستدامة، لا سيما وأن المشروع يخدم القضايا العالمية ذات الصلة ويتواءم مع مستهدفات رؤية عمان 2040.

وشمل البرنامج التدريبي تقديم عدد من أوراق العمل؛ حيث قدم مختار بن محمد السالمي رئيس قسم الأنشطة التربوية بتعليمية المحافظة ورقة عمل تحدث فيها حول منهج استدامة للمدارس المشاركة وكيفية تدريسه للطلبة والأساليب والاستراتيجيات الحديثة التي يمكن توظيفها خلال تنفيذ المشروع.

وأشارت عفراء بنت جابر المعولي أخصائية أنشطة ثقافية بتعليمية المحافظة إلى أهمية المشروع في إكساب الطلبة الخبرات والمعارف وفق المجالات الستة وهي: إدارة النفايات وإدارة المياه وترشيدها وإدارة الكهرباء والتغير المناخي والحياد الصفري الكربوني والطاقات المتجددة.

واستعرض صالح الكندي من مدرسة الفضل بن العباس عددا من إنجازات المدرسة في مشروع المدارس الخضراء والمشاركات المحلية المختلفة.

من جهة أخرى زار المشاركون في البرنامج التدريبي المشاريع الخضراء بمدرسة الفضل بن العباس، للاطلاع على مشروع تربية أسماك البلطي والزراعة المائية وتدوير المياه واستغلال المياه الرمادية في ري عدد من المزروعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *