ترندات

المفوضية السامية للاجئين و(العون المباشر) توقعان اتفاقية تعاون لدعم اللاجئين بأفريقيا

(كونا) — وقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الاثنين اتفاقية تعاون مع جمعية العون المباشر لمشروع توفير منحة التعليم الجامعي لـ 40 طالب علم في القرن الأفريقي.

وقالت ممثلة المفوضية لدى دولة الكويت نسرين ربيعان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب حفل التوقيع إن هذه الاتفاقية لبعثات التعليم العالي في جامعات جمعية العون المباشر في أفريقيا تهدف إلى تعليم لاجئي الصومال وكينيا وتنزانيا والمساهمة في تمكين الشباب وتحسين حياتهم الشخصية والمهنية للمشاركة في دفع العجلة الاقتصادية في سوق العمل في البلد المستضيف.

وأضافت ربيعان أن توقيع الاتفاقية يتزامن مع إصدار المفوضية تقريرها حول تعليم اللاجئين لعام 2023 الذي أظهر أنه مازال أكثر من 50 في المئة من أطفال اللاجئين غير ملتحقين بالمدارس مبينة أان التقرير سلط الضوء على التحديات التي يواجهها الأطفال والشباب اللاجئون في مختلف دول العالم.

وذكرت أن 77 في المئة من أطفال اللاجئين حول العالم ملتحقون بالمدارس الابتدائية بينما التحق فقط 31 في المئة من أطفال اللاجئين بالمرحلة الثانوية أي انه أقل من نصف الأطفال بالمرحلة الابتدائية أما على مستوى التعليم الجامعي فإن 6 في المئة من الشبان والشابات اللاجئين تمكنوا من الالتحاق بالمرحلة الجامعية.

وأعربت عن شكرها لجمعية العون المباشر على هذه المنحة التي تمثل واقعا ملموسا على العمل التكافلي والشراكة المتينة بين قطاع المنظمات الأممية والجمعيات الخيرية الكويتية وبنية تحتية أسستها حكومة دولة الكويت.

من جانبه قال المدير العام لجمعية العون المباشر الدكتور عبدالله السميط في تصريح مماثل ل(كونا) إن هذه الشراكات ترسخ رؤية الجمعية في رفع مستوى التمكين في المجتمعات الافريقية إذ يعد التعليم أحد المسارات الرئيسية لتمكين الإنسان والذي بدوره يساهم بشكل مباشر في رفع مستوى الفرد اقتصاديا وصحيا في المجتمعات الفقيرة.

وأكد السميط أهمية دور شركاء جمعية العون المباشر ودعمهم غير المحدود في استمرار مسيرة التعليم من أجل حياة أفضل للانسان في افريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *