اخبار عمان

رسالة بن لادن إلى أمريكا قبل 20 عاما تعود إلى الواجهة.. و”الجارديان” تحذف النص الأصلي وتثير الجدل

اخبار عمان الوكالات

أثارت رسالة كتبها أسامة بن لادن إلى أمريكا قبل عقدين من الزمن جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة بين المستخدمين الأمريكيين.

وبدأ المستخدمون تداول “رسالة إلى أمريكا” الشهيرة التي كتبها أسامة بن لادن  وتحدث فيها عن أسباب هجمات 11 سبتمبر، والتي من بينها دعم أمريكا للاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، إذ يأتي ذلك بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة.

واضطرت صحيفة الجارديان البريطانية، التي نشرت الرسالة الأصلية في نوفمبر 2002، إلى حذفها من موقعها الرسمي، بعد انتشار الرسالة على نطاق واسع، ما أثار جدلاً واسعا.

وشارك أحد المستخدمين لقطة شاشة للرسالة المحذوفة، وكتب: “إنه أمر غريب للغاية بالنسبة لي أن تتم إزالة رسالة إلى أمريكا التي كتبها بن لادن من صحيفة الجارديان، تم نشر هذه الرسالة على موقعهم عام 2002 وإزالتها بعد أن شاركها رواد تيك توك بسبب ذكرها لإسرائيل وفلسطين”.

Letter to America is trending, so I went to pull it up.

The guardian just removed the document.

Osama bin Laden‘s letter to America starts trending on Twitter, and The Guardian immediately removes it from their archive?

Why? pic.twitter.com/a4LiHIg2Wx


— Santa Cruz Mountain Goat (@SCMountainGoat) November 16, 2023

وقال موقع CNBC NEWS الأمريكي إن العديد من مستخدمي تيك توك تداولوا الرسالة القديمة، فيما أبدى البعض دعمهم لما كتبه أسامة بن لادن، وبرر الكثير منهم هجمات 11 سبتمبر على مركز التجارة العالمي، حيث رأوا أن الهجوم كان انتقاماً من الولايات المتحدة.

وأوضح أسامة بن لادن في رسالته إلى أمريكا، سبب مهاجمته للولايات المتحدة الأمريكية في 11 سبتمبر خلال عام 2001، وتحدث عن دعم أمريكا للاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، وقال فيها: “إن أمريكا أنشأت إسرائيل وتدعمها بشكل مستمر، وهذا ظلم كبير، وإن الولايات المتحدة الأمريكية هي لاعب رئيسي في هذا الظلم، وكل الذين ساهموا في هذا العمل سيتحمّلون مسؤولية كبيرة، ويجب أن يواجهوا عواقب جديّة”.

وتحدثت مستخدمة تدعى لينيت أدكينز، ويتابعها ما يقرب من 12 مليون مستخدم على تيك توك، عن الرسالة؛ إذ قالت: “أريد من الجميع أن يتوقفوا عن فعل ما يفعلونه الآن ويذهبوا لقراءة رسالة إلى أمريكا، أشعر وكأنني أمر بأزمة وجودية الآن”.

Letter to America is trending, so I went to pull it up.

The guardian just removed the document.

Osama bin Laden‘s letter to America starts trending on Twitter, and The Guardian immediately removes it from their archive?

Why? pic.twitter.com/a4LiHIg2Wx


— Santa Cruz Mountain Goat (@SCMountainGoat) November 16, 2023

ثم شارك مستخدمون آخرون الرسالة، وانتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما عبر بعض الأمريكيين عن قلقهم من أن تعيد الرسالة  تشكيل الرأي العام في أمريكا فيما يتعلّق بأحداث 11 سبتمبر، وذلك بالتزامن مع المجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد الفلسطينيين في غزة بدعم مطلق من أمريكا ودول غربية.

فيما قال متحدث باسم صحيفة الغارديان لصحيفة ديلي بيست، تعليقاً على حذف الرسالة، إن “النص المنشور على موقعنا قبل 20 عاماً تمت مشاركته على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي خارج سياقه الأصلي”.

🚨 BREAKING: OSAMA BIN LADEN’S ‘LETTER TO AMERICA’ REMOVED FROM INTERNET

In a surprising move today, The Guardian removed OBL’s “Letter To America” today after having posted it since November 24, 2002! The reason? It was going viral on Tiktok.

TICK TOCK, Israel. The Rise of… pic.twitter.com/6rC2Lu6ZzN


— Sam Parker 🇺🇲 (@SamParkerSenate) November 16, 2023

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *