اخبار عمان

بدء الاجتماع الإقليمي لـ”الإيكاو” حول تخطيط وتنفيذ سلامة المطارات

 

مسقط اخبار عمان

انطلقت أمس أعمال الاجتماع السادس للمجموعة الإقليمية لتخطيط وتنفيذ سلامة المطارات للإيكاو، والذي تستضيفه سلطنة عُمان ممثلةً في هيئة الطيران المدني، حتى غدٍ الأربعاء؛ بمشاركة 10 دول إقليمية، و3 منظمات دولية، تناقش خلالها 23 ورقة عمل.

ويأتي الاجتماع بهدف تعزيز التنسيق والتعاون بين الدول في مجال سلامة المطارات، وتنفيذ أهداف السلامة والملاحة الجوية المحددة في استراتيجيات سلامة الملاحة الجوية بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك تماشياً مع الخطة العالمية لسلامة الطيران، والخطة العالمية للملاحة الجوية (GANP). وقال المهندس مبارك بن صالح الغيلاني مدير عام المديرية العامة لتنظيم الطيران المدني بالتكليف بهيئة الطيران المدني: “بعد التقدم والريادة الذي حققته سلطنة عُمان في البنية الأساسية للمطارات ومختلف مجالات سلامة وأمن المطارات؛ يأتي هذا الاجتماع بهدف تعزيز كفاءة المجال الاقتصادي لمطارات سلطنة عُمان والأجهزة والأنظمة المساهمة في حماية البيئة”. وأضاف أنه من المؤمل أن يخرج هذا الاجتماع بعدد من التوصيات والاستنتاجات التي ستساهم في زيادة كفاءة تدفق الحركة الجوية في مطارات إقليم الشرق الأوسط ومنها مطارات سلطنة عُمان.

تتمحور أجندة هذا الاجتماع حول محورين رئيسيين وهما إدارة سلامة المطارات، وقدرة المطارات وكفاءتها. ويناقش الاجتماع رصد التطورات والتحديث المستمر لخطط التنفيذ لمنطقة إدارة المعلومات في مجال تخطيط الطائرات والعمليات؛ بما في ذلك تنفيذ أحكام منظمة الطيران المدني الدولي، و متابعة وتحليل الإنجازات المحرزة في تنفيذ عملية التصديق على جميع المطارات المفتوحة لعمليات الطائرات الدولية، الوارد في الخطة الإقليمية للملاحة الجوية للشرق الأوسط، وتعزيز إدارة السلامة لعمليات الطائرات في المنطقة.

ويناقش موضوع رصد السلامة التشغيلية وكفاءة العمليات الجوية في منطقة الشرق الأوسط وتحديد أوجه القصور المرتبطة بها في الملاحة الجوية التي تعوق تنفيذ أو توفير خدمات فعالة لتصميم وتشغيل الطائرات، وأخيرًا المساهمة في إعداد التجهيزات الخاصة بحدث تحليل واستعراض ورصد خطط العمل التصحيحية التي تضعها الدول المعنية لحل أوجه القصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *