اخر الاخبار

“الإدارة الذاتية” تفصل مناديب الغاز في دير الزور

فصلت مديرية محروقات دير الزور، في مناطق سيطرة “الإدارة الذاتية”، الخميس 15 من شباط، مناديب توزيع الغاز المنزل.

ونص القرار الذي اطلعت عليه، وتمت الموافقة عليه في 8 شباط، على فصل جميع مناديب الغاز المنزلي في دير الزور، “بناء على مقتضيات المصلحة العامة وحسن سير العمل”.

وطلبت المديرية ترشيح ثلاثة مناديب لكل مجلس محلي في دير الزور.

وقال مراسل في دير الزور، إن قرار فصل المناديب بدأ تنفيذه الخميس، بعد أن وافق عليه مكتب الغاز المنزلي، والرئاسة المشتركة لمديرية المحروقات بدير الزور.

ما التفاصيل

جاء قرار الفصل بعد أن كثرت الشكاوى بحق المناديب، وانفرادهم برفع أسعار الغاز وعدم التزامهم بجمع اسطوانات الغاز، بحسب نص القرار.

مسؤول في هيئة المحروقات بريف دير الزور الشرقي، تحفظ على ذكر اسمه لكونه غير مخول بالحديث للإعلام، قال ل، إن قرار الفصل جاء بناء على شكاوى الأهالي، حول المحسوبيات والتلاعب المناديب بالأسعار.

وأضاف أن “الإدارة الذاتية” حددت تسعيرة أسطوانة الغاز بعشرة دولارات، لكن المناديب يبيعونها بسعر 180 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 12 دولارًا.‬‬

ومن جهة أخرى، قال مناديب التقت بهم، إن سبب رفعهم لسعر أسطوانة الغاز، يعود إلى دفع أجور العمال الذين ينقلون الأسطوانات وللربح.

عشرة دولارات

وتحدث سابقًا موظف في هيئة المحروقات بدير الزور، تحفظ على ذكر اسمه لكونه غير مخول للحديث الإعلامي) ل، عن خطط لاستيراد الغاز من العراق، ليصبح سعر الأسطوانة المقدمة من “الإدارة” عشرة دولارات، وهو سعر تكلفتها، في حين كانت قبل قرار الاستيراد بقيمة دولار واحد، أي حوالي 14 ألف ليرة.

في حين نقلت وكالة “نورث بريس” المقربة من “قسد”، عن مدير معمل الغاز في منشأة السويدية بريف ديرك، عكيد عبدالمجيد، أن “الإدارة الذاتية” بصدد استيراد الغاز من كردستان العراق لتأمين حاجة السكان في شمالي سوريا، وأنه سيكون “بسعر التكلفة”.

وتعيش مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، أزمة محروقات، بعد خروج معمل غاز “السويدية” عن الخدمة، بعد استهدافه بأربع ضربات بشكل مباشر، أدى إلى انقطاع الغاز عن الأسواق وبالتالي ارتفاع أسعار جرات الغاز المنزلي إلى الضعف.

اقرأ أيضًا:  بدائل للغاز شمال شرقي سوريا بعد توقف “السويدية”

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *