اخبار عمان

تزامنًا مع الاحتفال بيوم الزراعة.. 3.5 مليون طن حجم الإنتاج النباتي في السلطنة

 

مسقط اخبار عمان

احتفلت سلطنة عمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه صباح أمس بيوم الزراعة للعام الجاري 2023؛ وذلك تحت رعاية سعادة أحمد بن محمد بن أحمد الحميدي رئيس بلدية مسقط وبحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر بن عبد الله البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة.

وحضر فعاليات الحفل الذي أُقيم بمقر الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في ولاية بوشر بمحافظة مسقط سعادة السيد أحمد بن هلال البوسعيدي والي بوشر والدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. وخلال الحفل قدم الدكتور حمدان بن سالم بن سعيد الوهيبي مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه كلمة الوزارة؛ حيث قال إن تنظيم هذا الحفل يعكس الإيمان بأهمية القطاع الزراعي في سلطنة عمان اقتصاديا ودوره في الإنتاج الغذائي ودور الشجرة وأهميتها الإقتصادية والبيئية والصحية؛ إذ تعد أهم العناصر في مجال الأمن الغذائي من خلال إنتاج الغذاء بالإضافة إلى دورها الكبير في التوازن البيئي والتنوع الحيوي. وأوضح أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أولت اهتمامًا كبيرًا بالشجرة بصفة خاصة وبالزراعة عام؛ حيث بلغ إجمالي حجم الإنتاج النباتي 3.5 مليون طن عام 2022، مقارنة مع 3 ملايين طن في عام 2019؛ بمعدل نمو بلغ 5.3%، فيما بلغ إجمالي قيمة الإنتاج الزراعي 458 مليون ريال عماني في عام 2022.



 

وفيما يتعلق بالتوسع في إنتاج وزراعة النخيل وأشجار الفاكهة، أوضح الدكتور مدير عام البحوث الزراعية والحيوانية أن أعداد فسائل النخيل النسيجية التي تم توزيعها بلغت أكثر من 381 ألف فسيلة مختلفة الأصناف خلال الخمس سنوات الأخيرة (من 2018 إلى 2022)، كما بلغت شتلات الفاكهة المنتجة بمشاتل المديرية العامة للبحوث الزراعية أكثر من 453 ألف شتلة فاكهة خلال نفس الفترة، إضافة إلى إنتاج وتوزيع شتلات الأشجار البرية  لتنمية المراعي والغابات.

بعد ذلك.. قام راعي المناسبة سعادة رئيس بلدية مسقط والحضور بغرس عدد من فسائل النخيل النسيجية في حرم الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا احتفاء بهذه المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *