اخبار عمان

الاستثمارات الخضراء والاستدامة البيئية | جريدة الرؤية العمانية

حرصت أعمال الدورة السادسة من منتدى عُمان البيئي، على مناقشة مستقبل الاستثمارات الخضراء وجهود تعزيز الاستدامة البيئية، في ضوء التحديات التي تفرضها المُتغيرات من حولنا على هذا الكوكب، وفي المقدمة منها التغير المناخي والاحتباس الحراري والحروب والكوارث الطبيعية وغيرها.

وخلال أعمال الدورة السادسة من هذا المنتدى والذي تتشرف جريدة اخبار عمان بأن يكون أحد أبرز مبادراتها التنموية عكف المسؤولون والخبراء والمتخصصون على بلورة رؤية استشرافية لمُستقبل الحفاظ على البيئة في عُمان، من خلال استعراض المشروعات الخضراء التي بدأتها السلطنة؛ سواء فيما يتعلق بإنتاج الطاقة المتجددة من مصادر طبيعية، وفي المقدمة الشمس والرياح، أو المشروعات المزمع البدء فيها وعلى رأسها إنتاج طاقة الهيدروجين الأخضر.

ومثّلت قضية إنتاج الطاقة النظيفة محورًا رئيسيًا؛ حيث تناولت أوراق العمل الفوائد المتحققة من التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة، بدلًا عن الاعتماد على الوقود الأحفوري، خاصة وأن الدول الصناعية الكبرى تُفرط في استخداماته وتتسبب في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتطرق المنتدى كذلك إلى موضوعات الاقتصاد الدائري، ودوره في تعزيز الاستدامة البيئية، بالتوازي مع الجهود الحكومية لجذب استثمارات أجنبية مباشرة في قطاعات واعدة، ولا شك أن مشروعات التدوير تمثل فرصة سانحة للاستثمار مع سهولة تصدير المنتجات إلى الخارج عبر الموانئ العمانية المتطورة.

إنَّ الآمال معقودة على مثل هكذا منتديات ومؤتمرات تشهد حضورًا دوليًا، لكي تُسهم في وضع الحلول الناجعة لأزمات البيئة وتحقيق الاستدامة كي نعيش على هذا الكوكب في أمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *