اخبار تركيا

إسطنبول.. ندوة حول الصراع الجاري في سورية وعليها

اخبار تركيا

عقد مركز حرمون للدراسات المعاصرة، ومركز دراسات النزاع والعمل الإنساني في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ندوة بعنوان “آفاق سورية”في مدينة إسطنبول التركية.

وجرت الندوة يوم الأربعاء 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، بمشاركة مجموعة من الباحثين والأكاديميين السوريين، إضافة إلى باحثين عرب وأتراك وغربيين.

تناولت الندوة عرض الواقع في الداخل السوري في مناطق السيطرة الأربع، والأوضاع الصعبة التي يعيشها السوريون، كما تناولت بالتحليل سياسات الفاعلين الإقليميين والدوليين في الصراع الدائر في سورية وعليها، مثل تركيا وإيران وروسيا والولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

ناقشت الندوة السيناريوهات المحتمَلة للصراع في سورية، على المدى القريب والمتوسط والطويل، والتي يمكن أن تنبثق نتيجة تفاعل العوامل الداخلية والخارجية الإقليمية والدولية، والفرضيات التي ترجّح حدوث السيناريو في المدى الزمني المقدّر له، والآثار التي يمكن أن تنجم عنه، سواء على سورية والسوريين أو على بلدان الإقليم.

برز في الندوة مدى ترابط ساحات الصراع الداخلية بالإقليمية والدولية، خاصة مع كثرة الفاعلين الخارجيين وتناقض مصالحهم، ووجود هذا العدد من القوات الأجنبية، وذاك العدد الكبير من الميليشيات على أرضها، حيث أدى ذلك إلى تهميش دور السوريين في تقرير مصير سورية، وتعقيد عملية الوصول إلى أي حل ممكن في سورية.

ما ميز هذه الندوة أنها ناقشت المستقبل واحتمالات تطوّره، ويقع هذا تحت علم استشراف المستقبل، ومن خلال مناقشات الندوة، جرى تحديد خمس سيناريوهات محتملة، ولو بنسب متفاوتة وبأزمان متفاوتة، وتراوح السيناريوهات بين استمرار الوضع القائم اليوم، وبين الانتقال السياسي إلى نظام سياسي جديد يقوم على الأهداف التي خرج السوريون من أجلها في 2011، في الحرية والديمقراطية والكرامة.

سيتم قريبًا إعداد تقرير شامل عن مخرجات الندوة، باللغتين العربية والإنكليزية، وستكون هذه الندوة بداية نقاشات ونشاطات متواترة حول مستقبل سورية. وفقمركز حرمون للدراسات المعاصرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *