ترندات

مشروع قرار روسيا بمجلس الأمن حول غزة والاحتلال يفشل في حصد الأصوات المطلوبة

فشل مشروع قرار صاغته روسيا في مجلس الأمن الدولي أمس الاثنين في الحصول على عدد الأصوات المطلوبة لتمريره وكان يدعو إلى وقف إطلاق النار لدواع إنسانية في الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة في حين تأجل التصويت على نص برازيلي منافس حتى اليوم الثلاثاء.

وحصل مشروع القرار على 5 أصوات مؤيدة و4 معارضة فيما امتنع 6 أعضاء عن التصويت.

ويحتاج القرار إلى 9 أصوات مؤيدة على الأقل وعدم استخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.

وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للمجلس بعد التصويت “اليوم، انتظر العالم بأكمله بفارغ الصبر أن يتخذ مجلس الأمن خطوات من أجل وضع حد لإراقة الدماء، لكن وفود الدول الغربية قضت على تلك التوقعات”.

واقترحت روسيا مسودة النص المؤلفة من صفحة واحدة الجمعة الماضية، ودعت أيضاً إلى إطلاق سراح الرهائن وإيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين المحتاجين.

وندد النص بالعنف ضد المدنيين وجميع أعمال الإرهاب، لكنه لم يذكر اسم حماس، التي قتلت 1300 شخص في إسرائيل في السابع من الشهر الجاري.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد “بفشلها في إدانة حماس، توفر روسيا غطاء لجماعة إرهابية ارتكبت أعمالًا وحشية ضد المدنيين الأبرياء. إنه أمر شائن. إنه نفاق ولا يمكن الدفاع عنه”.

وأضافت أن الولايات المتحدة، التي طالما حمت حليفتها إسرائيل من أي تحرك في المجلس “توافق على أن هذا المجلس يجب أن يتخذ إجراء، لكن علينا أن نتخذه بشكل صحيح وسنعمل بشكل مكثف مع جميع الأعضاء في المجلس للقيام بذلك”.

وتأجل التصويت على مشروع القرار المنافس الذي صاغته البرازيل، والذي يستنكر “الهجمات الإرهابية الشنيعة التي شنتها حماس”، حتى وقت متأخر من اليوم الثلاثاء لإعطاء المجلس مزيداً من الوقت للتفاوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *