اخبار عمان

الشتاء الأخير رحلة صديقين تؤطر هموم صناعة الأفلام السعودية

جدة الوكالات

حيدر داوود صانع أفلام سعودي شاب، قرر أن يغترب ويسافر إلى السويد ليكمل دراساته العليا في عام 2018، محسن أحمد، صديقه المقرب، يقرر أن يزوره ليقضيا شتاءً أخيرًا وفصلًا جديدًا لمسيرتهما الفنية، يواجهان حالة التغير المستمر التي تطرأ على الظروف من حولهما وقد تؤثر نوعًا ما على صداقتهما.

يتبادل كلٌ من حيدر ومحسن توثيق لحظاتهما وهما يجوبان ثلوج الشمال الأوروبي وتحيط هذه اللقطات مختارات من الموسيقى الكلاسيكية، تضفي جواُ شاعريا على رحلة الصديقين. كما تعد هذه اللقطات مساحة يفردان فيها تعليقاتهما وتأملاتهما على الفروق بين عملية صناعة الأفلام في بلد مثل السويد ونظيرتها في السعودية، إذ يسقط حيدر ومحسن بعض محطات رحلتهما ارتباطًا وثيقًا بالسينما، فمن أبرز أجزاء الفيلم الوثائقي هو رحلتهما إلى جزيرة فورو او جزيرة بيرغمان نسبةً الى أسطورة السينما السويدية إنغمار بيرغمان. كما يطرز الفيلم دعابات خفيفة الظل عن أسماء كبيرة في عالم صناعة السينما مثل بيلا تار وروي أندرسون.

يقول حيدر داوود عن فيلمه “هذا الفيلم نافذة إلى روح الفنان السعودي، كما يراها محسن، بطل الفيلم، وأنا. إنها قصة شوق وطموح، تلتقط جوهر البعد عن الوطن مع تغذية الحلم بالمساهمة في التراث الثقافي.” وكون فيلم الشتاء الأخير يقدم منظور جديد وسردية مختلفة عن المشهد السينمائي في السعودية، سيشهد عرضه العالمي الأول ضمن قسم سينما السعودية الجديدة الأفلام القصيرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

ومؤخرًا حصلت شركة MAD Solutions على حقوق توزيع ومبيعات الفيلم عالميًا، الشتاء الأخير من إنتاج وإخراج حيدر داوود، ويشاركه التأليف محسن أحمد، ومن إنتاج ستوديو إنديلاق IndieLag Studio وبمشاركة محسن أحمد، وحيدر داوود، ودانيل فاسيلكا، وألينا فاسيلكا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *