اخبار عمان

1383 محاضرةً ودرسًا دينيًا في ظفار خلال رمضان

 

صلالة العُمانية

قال أحمد بن علي البوسعيدي مدير عام المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار إنّ عدد المحاضرات والدروس الدينية التي أقامتها المديرية في ولايات المحافظة خلال رمضان بلغت نحو 1383 محاضرةً ودرسًا دينيًا؛ منها على سبيل المثال “رمضان شهر القرآن” و”تأملات في سورة القدر” و”الاجتهاد في العشر الأواخر” و”أحكام زكاة الفطر.”

ونظمت المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام محاضرات دينية ودروس فقهية في الزكاة وأحكام الوقف وآداب الصيام ومسابقات وحلقات لحفظ وتلاوة القرآن الكريم في مختلف جوامع ومساجد المحافظة.

وأوضح البوسعيدي أنه من منطلق تخصيص وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عام 2023 “عاما للوقف” وتزامنا مع أسبوع الوقف الخليجي بعنوان “الوقف والاستدامة” فإن المديرية ممثلة بمركز التعليم والإرشاد النسوي بدائرة الوعظ والإرشاد نظمت سلسلة من الندوات الدينية خلال الشهر الفضيل بالتعاون مع دائرة الأوقاف وإعمار المساجد ومدارس القرآن الكريم عبر الاتصال المرئي. وأضاف أن تلك المحاضرات والندوات الدينية تناولت ثمانية عناوين شملت “قناديل النور”، و”همسات السحر”، و”مختارات رمضانية”، و”مداد من نور”، و”لعله آخر رمضان”، و”وقفات مع العظماء”، إضافة إلى برنامج “لك نورا” وبرنامج “نعم الزاد والخيرة”؛ حيث استهدفت فئة النساء ونفذت من قِبل المرشدات الدينيات وبإشراف من الموجهات الدينيات بالمديرية.

وبيّن البوسعيدي أن العديد من الجوامع والمساجد في المحافظة شهدت حلقات ذكر حول الوقف وأحكامه وطرق استدامته وتعزيز دوره الحضاري في الارتقاء بالمجتمعات الإسلامية إلى جانب تنظيم فعاليات المعرض التوعوي “هلال رمضان” بولاية طاقة. وأشار إلى جهود المديرية خلال أيام الشهر الفضيل من خلال تنظيم عددٍ من البرامج والمسابقات الدينية والإشراف عليها ونُفّذت من قِبل عدد من الجهات والأفراد إلى جانب تنظيم عدة محاضرات وندوات استهدفت أبناء المجتمع المحلي.

وأضاف أن المديرية نظمت مسابقة دينية بعنوان “كن مرتلا” لعام 1444هـ لأفضل تلاوة حيث هدفت المسابقة إلى تشجيع الأبناء على قراءة القرآن وتلاوة آياته بإتقان وصوت حسن وإيجاد روح التنافس بينهم.

وتطرق مدير عام المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار إلى بعض البرامج والمسابقات الدينية التي تم التنسيق بشأنها من بينها مسابقة جائزة الشيخ عبدالقادر الغساني للقرآن الكريم لعام 1444 هـ ونفذتها مكتبة دار الكتاب العامة بصلالة في دورتها السادسة بمشاركة 304 متسابقين من الذكور والإناث. وأضاف أن المديرية أشرفت مطلع الشهر الفضيل على افتتاح مدرسة الفردوس لتدريس القرآن الكريم بصلالة تستوعب 120 فردًا، مؤكدًا أهمية المدرسة ودورها في توفير بيئة تعليمية محفزة وبرامج نوعية لتعليم القرآن الكريم وإتقانه والإسهام في نشر الثقافة القرآنية في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *