ترندات

سرب الذكور العقيمة يكافح انتشار بعوض النمر في كرواتيا!

أطلق سرب من ذكور البعوض العقيمة في العاصمة الكرواتية زغرب، في خطوة ترمي إلى مكافحة الانتشار الناجم عن التغير المناخي لهذه الحشرات الناقلة للأمراض المدارية الخطرة.

وتشكل عملية إطلاق البعوض جزءا من مشروع تجريبي للقضاء على بعوض النمر، وهو من الأنواع الغازية وينقل الأمراض المعدية مثل حمى الضنك وحمى غرب النيل وزيكا وتشينكونجونيا.

ويستند هذا المشروع إلى تقنية تتمثل في استخدام ذكور البعوض المعقم التي بمجرد إطلاقها في الطبيعة تتزاوج مع الإناث لكن دون إنتاج نسل. وانطلقت هذه التجربة في يونيو، مع إطلاق 100 ألف بعوضة في منطقة عالية الخطورة وتستفيد فيها الحشرات من غطاء نباتي كثيف كي تتجمع فيه.

وفي حديث لـ”الفرنسية”، تقول أنا كلوبوكار عالمة الحشرات في معهد زابريج لتعليم الصحة العامة “إذا أطلقنا عددا كافيا من الذكور العقيمة لفترة معينة من الوقت في منطقة ما، فإن أعدادها في هذه المنطقة ستنخفض”.

ويعتمد المشروع تقنية الحشرات العقيمة، وهي طريقة للمكافحة البيولوجية معتمدة منذ عقود لمكافحة انتشار الحشرات الضارة بالصحة والبيئة. إلا أن هذه التقنية لا تزال في مرحلتها التجريبية لاختبار فاعليتها ضد البعوض في المدن.
وبدأت كرواتيا باعتماد هذه التقنية عام 2022 في شبه جزيرة أستريا شمالا.

وقد تكاثر بعوض النمر في كرواتيا خلال الأعوام الأخيرة، في ظاهرة يعود أحد أسبابها إلى التغير المناخي، إذ يوفر الطقس الأكثر دفئا ظروفا مواتية لهذا النوع من الحشرات.

وهذه الذكور التي يتم تعقيمها من خلال تعريضها لأشعة جاما تنقل من مختبر إيطالي إلى كرواتيا في صناديق خاصة.
وعند تسلمها، تخرجها كلوبوكار مع معاونيها بدقة من الصناديق البلاستيكية ثم يضعونها في أوعية قبل أن يطلقوها في الحدائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *