اخبار البحرين

رؤساء تحرير الصحف المحلية واعلاميون لـ (بنا): قمة البحرين فرصة لتوحيد الصف ولم الشمل العربي

· رئيس تحرير صحيفة أخبار الخليج: قمة البحرين تأتي في توقيت مهم من أجل بلورة موقف عربي موحد تجاه التحديات الراهنة

· رئيس تحرير صحيفة الأيام: استضافة البحرين للقمة في هذا الوقت يكتسب أهمية كبيرة.. ينتظر أن تخرج بقرارات حاسمة

· رئيس تحرير صحيفة البلاد: استضافة البحرين للقمة تعد إسهامًا جديدًا للدفاع عن قضايا الأمة العربية

· رئيس تحرير صحيفة الوطن: القمة العربية ستجعل مملكة البحرين محور اهتمام الأوساط الإعلامية العربية والدولية

· الكاتبة والأكاديمية د. لولوة بودلامة: مملكة البحرين تعمل جاهدة من أجل وحدة الموقف العربي تجاه التحديات والتهديدات التي تمسّ الأمة العربية

· الكاتب الصحفي طارق العامر: نهج مملكة البحرين في عهد جلالة الملك المعظم مبني على قيم وأسس راسخة تعزز الانتماء القومي وترسخ مفهوم العروبة

أكد رؤساء تحرير الصحف المحلية أن استضافة مملكة البحرين لأعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الثالثة والثلاثين “قمة البحرين” في مايو الجاري، تعكس حرص واهتمام مملكة البحرين بتعزيز منظومة العمل العربي المشترك، في ظل الرؤية الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، الداعمة لكل جهد يرتقي بالتعاون العربي من أجل حاضر ومستقبل الأمة العربية وشعوبها.

وقالوا في تصريحات لوكالة أنباء البحرين (بنا) إن انعقاد القمة العربية في مملكة البحرين يمثل حدثًا تاريخيًا، ويكتسب أهمية كبيرة في ظل الظروف والتطورات والمستجدات الراهنة للمنطقة والعالم ويؤكد المكانة الرفيعة والثقة العالية التي تحظى بها الدبلوماسية البحرينية، والجهود المتميزة في التكامل والتعاون والتنسيق العربي في ظل قيادة جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، وبدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وفي هذا الصدد، أكد أنور عبدالرحمن رئيس تحرير صحيفة أخبار الخليج أن القمة العربية التي تستضيفها مملكة البحرين في السادس عشر من مايو الجاري لها أهمية استثنائية على جميع الأصعدة، نظراً لعدد من الدلالات، وعلى رأسها الأوضاع الجيوسياسية الإقليمية والدولية الراهنة وحرب غزة والتي تشكل منعطفاً تاريخياً للقضية الفلسطينية قضية العرب الأولى، كما أكد ذلك جلالة الملك المعظم مراراً وتكراراً في شتى المحافل الإقليمية والدولية، مع تشديد جلالته على موقف مملكة البحرين الثابت في دعم القضية الفلسطينية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق المشروعة في إقامة دولته المستقلة على أراضيه على حدود الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف أن هذا المنعطف قد شكل تهديداً على حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر، مع استمرار المخاوف من اتساع رقعة الصراع إقليمياً، لذلك فإن قمة البحرين تأتي في توقيت مهم من أجل بلورة موقف عربي موحد تجاه النزاعات والحروب الراهنة، التي باتت تمثل تهديدًا حقيقيًا وخطيرًا على حاضر ومستقبل الدول العربية، لذا يحرص جلالة الملك المعظم دائماً على تأكيد موقف مملكة البحرين الداعم والمساند للعمل العربي المشترك.

وفي السياق ذاته، قال عيسى الشايجي رئيس تحرير صحيفة الأيام إن استضافة مملكة البحرين لهذه القمة في هذا الوقت بالذات يكتسب أهمية كبيرة، حيث تتجه أنظار كل العالم إلى هذه القمة التي ينتظر أن تخرج بقرارات سيكون لها أثرٌ كبيرٌ في توجهات الأحداث وتطوراتها في المستقبل القريب.

وأضاف أن مختلف الدول والاطراف والقوى تعلق آمالاً على قمة البحرين في أن تكون على مستوى جسامة الأحداث التي نمر بها حاليًا جميعنا، ونظرًا لما تتمتع به مملكة البحرين من خبرة في العمل العربي المشترك وبحنكة وحكمة قائدها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه فان العالم أجمع يترقب هذه القمة الهامة جدًا.

من جهته أكد مؤنس المردي رئيس تحرير صحيفة البلاد أن إعلان جلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه في كلمته السامية أمام اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي عقدت بمدينة جدة في مايو 2023، باستضافة مملكة البحرين للقمة العربية في دورتها الثالثة والثلاثين، يؤكد إيمان جلالته بأهمية العمل العربي المشترك وبضرورة وجدوى الارتقاء بأطر التعاون والعمل ضمن المظلة الجامعة وهي جامعة الدول العربية.

وأشار المردي إلى أن هذه الاستضافة تعد إسهامًا جديدًا ومهمًا يضاف لشواهد وبراهين ومواقف وتحركات كثيرة وعديدة قامت بها مملكة البحرين في مختلف دوائر سياستها الخارجية عربيًا وإقليميًا ودوليًا دفاعًا عن قضايا الأمة العربية ولتعزيز قدراتها ومقدراتها، وحرصًا على استتباب أسس الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.

بدوره، أكد عبد الله إلهامي رئيس تحرير صحيفة الوطن أن مملكة البحرين تتّسم بعلاقاتها المبنية على حسن الجوار والعمل المشترك مع كافة الدول الشقيقة والصديقة لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي، وذلك ما يجعل لها مكانةً دولية بارزة في تعزيز الجهود العربية والدولية ذات الأهداف المشتركة.

وقال إنه من المتوقع أن تشهد القمة العربية زخماً كبيراً، سيجعل من مملكة البحرين محور اهتمام في الأوساط الإعلامية العربية والدولية، وهو ما يحمّل الصحافة الوطنية مسؤولية كبيرة في إبراز مكانة البحرين وريادتها التنموية والنهضوية، ودورها الفاعل والهام في العمل العربي المشترك.

وفي سياق متصل، أكدت الكاتبة والأكاديمية د. لولوة بودلامة أن مملكة البحرين تعمل جاهدة من أجل وحدة الموقف العربي تجاه التحديات والتهديدات التي تمسّ الأمة العربية في هويتها وثقافتها وأمنها واستقرارها وسيادتها ووحدة أراضيها، وتدعو بشكل دائم إلى وحدة الصف العربي والتضامن والتكامل دفاعًا عن الأمن القومي العربي، وحقوق شعوب المنطقة في الأمان والرخاء، والعمل على إحلال السلام العادل والشامل عبر تغليب الحكمة والحوار في إنهاء الحروب وتسوية النزاعات الإقليمية والدولية بكافة الطرق السلمية.

وقالت إن مملكة البحرين تؤمن بأن الأمن العربي وحدة مترابطة وغير قابلة للتجزئة، وتؤكد الحرص الدائم على أمن جميع الدول العربية الشقيقة واستقرارها ووحدتها وسلامة أراضيها، ورفض أي تدخلات خارجية في شؤونها، والالتزام بالعمل المشترك نحو تسوية سلمية شاملة ومستدامة لكل الخلافات والصراعات الداخلية أو البينية.

من جانبه شدد الكاتب الصحفي طارق العامر على أن نهج مملكة البحرين في عهد جلالة الملك المعظم مبني على قيم وأسس متينة وراسخة تعبر عن نبض الشارع البحريني وتعزز الانتماء القومي وترسخ لمفهوم العروبة وتؤكد علــى ضــرورة حــل القضيــة الفلســطينية بمــا يضمــن حــق الشــعب الفلسـطيني الشـقيق في إقامة دولته المسـتقلة، وعاصمتها القدس الشـرقية، وفــقاً لمبــادرة الســلام العربيــة وحــل الدولتين وقــرارات الشــرعية الدوليــة.

وأكد العامر على ضرورة وحــدة الموقــف العربــي تجــاه التحديــات والتهديــدات التي تمس الأمة العربية في هويتها وثقافاتها وأمنها واستقرارها وسيادتها ووحدة أراضيها والدعوة الى وحدة الصف العربي والتضامن والتكامل دفاعاً عن مقدساتها وأمنها القومي وحقوق شعوبها في الأمن والرخاء والعمل على إحلال السلام العادل والشامل عبر تغليب الحكمة والحوار في إنهاء الحروب والنزاعات الإقليميـة والدوليـة بكافـة الطـرق السـلمية.

بدورها قالت الكاتبة والإعلامية الدكتورة سهير المهندي إن إعلان مملكة البحرين لاستضافة القمة العربية الثالثة والثلاثين يأتي على أسس ومقومات استطاعت مملكة البحرين بقيادة جلالة الملك المعظم أن تمهد لها لما تحتاجه هذه القمة في هذا الوقت العصيب الذي تمر به دولنا العربية من اهتمام وسبل لفتح آفاق لمعالجة الكثير من القضايا وحلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *