ترندات

واشنطن: “الوقت ليس في مصلحة روسيا”

قالت مسؤولة أمريكية كبيرة إن خطة دول مجموعة السبع اليوم الأربعاء في فيلنيوس لتقديم مساعدات عسكرية على المدى الطويل لأوكرانيا تُظهر لروسيا أن “الوقت ليس في مصلحتها”.

وأعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة دول مجموعة السبع ألمانيا، وكندا، والولايات المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا ،واليابان، والمملكة المتحدة سينضمون إلى الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي لإعلان هذه الخطة.
وقالت أماندا سلوت، مستشارة البيت الأبيض للشؤون الأوروبية، للصحافيين إن الخطة “تشير إلى التزام مشترك طويل الأمد لبناء قوة تأمين دفاعي قوية لأوكرانيا”. وأضافت “هذا الإعلان متعدد الأطراف سيرسل إشارة مهمة إلى روسيا أن الوقت ليس في مصلحتها”.

وتأتي الخطة في اليوم الثاني والأخير من قمة لحلف شمال الأطلسي ناتو، في فيلنيوس، التي خلفت خيبة أمل للرئيس زيلينسكي الذي كان يأمل الحصول على جدول زمني لانضمام بلاده إلى الحلف.

وحسب سلوت فإن كل دولة ستجري محادثات ثنائية مع كييف لـ”تحويل الخطة إلى حقيقة”.

وتقدم دول مجموعة السبع الخطة لأوكرانيا لطمأنتها بعد أن تبين أن مسعى كييف للانضمام إلى التكتل يواجه عقبات حقيقية.

وقالت سلوت: “لا زالت هناك حاجة لمزيد من الإصلاحات في أوكرانيا، إصلاحات الديموقراطية والأمنية”، مشيرة إلى أن الرئيس بايدن “أوضح أن بإمكان أوكرانيا الوصول إلى هناك ولكن هذا لا يزال شرطاً أمام أوكرانيا، كما كان بصراحة أمام جميع الأعضاء الذين انضموا إلى الحلف”.

أقرأ التالي

2023/07/12 1:00:26 مساءً

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً بالستياً “غير محدد”

2023/07/12 12:00:28 مساءً

عمران خان يطعن في مذكرة اعتقاله

2023/07/12 11:00:16 صباحًا

كوسوفو تسحب الشرطة لخفض التوتر مع الصرب في الشمال

2023/07/12 10:00:29 صباحًا

بينهم أطفال.. 34 قتيلاً في أم درمان السودانية بعد قصف عشوائي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *