ترندات

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال اليابان.. وكيم يعزي برسالة نادرة

أرسل زعيم كوريا الشمالية كيم جونج اون رسالة إلى رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا للتعبير عن تعازيه في ضحايا السلسلة الأخيرة من الزلازل التي وقعت في غرب اليابان، حسبما ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم السبت، وهي خطوة نادرة تستهدف على ما يبدو تصوير نفسه كزعيم عالمي.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن “كيم أرسل الرسالة إلى كيشيدا الجمعة للتعبير عن “التعاطف العميق” و”التعازي” في الضحايا والخسائر الناجمة عن الزلازل في بداية العام”.

وأضافت الوكالة أن كيم أعرب في الرسالة عن “الأمل بصدق في أن يتمكن الناس في المناطق المتضررة من التخلص من أثار الزلازل واستعادة حياتهم المستقرة في أقرب وقت ممكن”.

وقالت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية للأنباء إن كوريا الشمالية، وزعيمها المنعزل، نادراً ما يرسل مثل هذه الرسائل إلى دول لا تعتبرها صديقة.

كما أرسل كيم رسالة منفصلة إلى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في نفس اليوم للإعراب عن تعازيه في ضحايا الهجوم الإرهابي الذي وقع هناك حديثاً، وأسفر عن مقتل 84 شخصاً على الأقل.

ارتفاع حصيلة الزلزال
وارتفعت حصيلة قتلى الزلزل القوي الذي ضرب شبه جزيرة نوتو والمناطق المحيطة بها في وسط اليابان في أول أيام العام الجديد إلى 100 شخص اليوم، بينما لا يزال أكثر من 200 شخص في عداد المفقودين، حسبما قالت السلطات المحلية.

وتسبب الزلزال الذي بلغت قوته 7.6 درجة في دمار هيكلي شامل وإندلاع حرائق في مقاطعة إيشيكاوا على ساحل بحر اليابان، ويعتقد مسؤولون في مدينة “واجيما”، إحدى المناطق الأكثر تضررا، أن هناك نحو 100 موقع لا يزال بها أشخاص محاصرين تحت أنقاض المباني المدمرة وينتظرون الإنقاذ.

وحتى صباح اليوم، لا يزال 211 شخصاً في عداد المفقودين في المقاطعة حيث يسابق رجال الإنقاذ الزمن للعثور على أحياء بين الأنقاض، في ظل توقعات بهطول أمطار غداً الأحد ثم ثلوج في المنطقة.

وطلب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا من المسؤولين في الوزارات والوكالات المعنية خلال اجتماع لإدارة الإستجابة للكوارث بمكتبه “القيام بعمليات إنقاذ قوية وشاملة لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *