اخبار عمان

215 مشاركًا في المؤتمر الوطني لدور العلاج الطبيعي في وحدة العناية المركزة

 

مسقط اخبار عمان

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للمستشفى السلطاني (قسم التأهيل الطبي) وبالتعاون مع الجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي أمس السبت، المؤتمر الوطني لدور العلاج الطبيعي في وحدة العناية المركزة وذلك بفندق جراند ميلينيوم مسقط.

ورعى افتتاح المؤتمر صاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد وبحضور الدكتور سامي الفارسي مدير عام المستشفى السلطاني وعدد من المسؤولين بالمستشفى والجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي. وشهد المؤتمر مشاركة واسعة لحوالي 215 من العاملين الصحيين من كافة التخصصات الطبية والطبية المساعدة من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات سلطنة عمان، وحاضر خلاله 11 محاضرا من التخصصات الطبية والطبية المساعدة من المؤسسات الصحية بمختلف محافظات سلطنة عمان، وأتت إقامته تزامنا مع احتفال دول العالم باليوم العالمي للعلاج الطبيعي الذي يصادف الاحتفال به يوم الثامن من سبتمبر من كل عام.

وألقى الدكتورعامر بن خميس التوبي استشاري أمراض النطق والسمع ورئيس قسم التأهيل الطبي بالمستشفى السلطاني كلمة ترحيبية رحب فيها براعي الحفل صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد وبالحضور وبالمشاركين بالمؤتمر، وتحدث عن أهمية إقامته وعن دور العلاج الطبيعي في العناية الحرجة، وأنه يعد غير معروف لدى بعض الأفراد العامة، وأن الشائع حاليا أن العلاج الطبيعي يعتبر علاجاً للمشاكل العضلية والإصابات الرياضية فقط، لكنه قال بأن العلاج الطبيعي في أقسام العناية الحرجة يلعب دورا رئيسيا في تحسين حالة المريض من الناحية التنفسية والحركية مما يساعده في سرعة إخراج المريض من أجهزة التنفس الاصطناعي وتسريع عملية الاستشفاء بالنسبة له.

بعدها تم تقديم عرض مرئي عن قسم التأهيل الطبي بالمستشفى السلطاني وذلك عن خدمة العلاج الطبيعي والتأهيل التي تقدم في وحدة العناية الحرجة بالمستشفى.

وألقت سامية بنت فقير الرئيسية رئيسة قسم خدمات التأهيل الطبي بالمديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة، رئيسة الجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي، كلمة الجمعية، أوضحت فيها أن إقامة المؤتمر تتزامن مع احتفال دول العالم باليوم العالمي للعلاج الطبيعي. وأشارت إلى أن الأسبوع الحالي يعرف بالأسبوع الوطني للعلاج الطبيعي، وسيشهد مشاركة العاملين الصحيين في المنتدى العلمي القادم الذي ستنظمة الجمعية الخميس المقبل بالتعاون مع كافة المؤسسات الصحية بمختلف محافظات سلطنة عمان بما فيها القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية في مجال العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي، وسيتضمن إقامة فعاليات متنوعة في هذا الجانب، في عدد من المراكز التجارية بمختلف محافظات سلطنة عمان.

وتناول المؤتمر الذي ينظمه المستشفى السلطاني بالتعاون مع الجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي لأول مرة خلال جلساته التي استمرت ليوم واحد تقديم محاضرات علمية متنوعة بمختلف التخصصات المتعلقة بالعلاج الطبيعي والتأهيل في وحدة العناية المركزة بالمستشفيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *