اخبار عمان

انطلاق فعاليات “مخيّم صناعة الأفلام” بالمصنعة

المصنعة خالد بن سالم السيابي

انطلقت فعاليات مخيم صناعة الأفلام بولاية المصنعة، بالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الباطنة وبدعم من لجنة التدريب والتطوير وصندوق الدعم والإنتاج بجمعية السينما العمانية، وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة لمهرجان الباطنة السينمائي الثاني.

ويهدف المخيم السينمائي لتطوير مهارات المشاركين في صناعة الأفلام القصيرة، من خلال توجيههم وتعليمهم أسرار هذا المجال وتزويدهم بمهارات جديدة وبناء الثقة التي تمكنهم من التفوق في عالم صناعة الأفلام.

ويشارك بالمخيم 28 من المهتمين بمجال الإخراج والتصوير والسيناريو والتمثيل، وتضمنت الفعاليات عددا من ورش العمل، إذ قدمت فاطمة الهنائية مديرة الإعلام والتسويق بمهرجان الباطنة السينمائي والمخرج أنور الرزيقي مدير صندوق الدعم والإنتاج بالجمعية العمانية للسينما، ورشة تهدف إلى تمكين وتطوير مهارة المشاركين في العصف الذهني لإنشاء أفكار إبداعية ومبتكرة لأفلام قصيرة.

كما تتضمن أنشطة المخيم تنظيم ورشة في كتابة السيناريو المميز يقدمها السينارست قيصر الهنائي، بهدف تمكين المشاركين من تحويل فكرة إبداعية محتملة إلى سيناريو جاهز لفيلم قصير بطريقة فعّالة وجذابة.

كما تقام ورشة فنون التصوير والإخراج السينمائيين، والتي يقدمها المخرج البحريني جان البلوشي خلال الفترة يومي 17 و 18 سبتمبر الجاري، لتطوير مهارات المشاركين في فنون التصوير والإخراج السينمائي. كما تقام ورشة مونتاج الأفلام باستخدام أحدث التقنيات من تقديم محمد الرقيشي يومي 20 و21 من الشهر الجاري.

وقال المخرج محمد العجمي مؤسس ومدير مهرجان الباطنة السينمائي: “يمثل مهرجان الباطنة السينمائي وكافة المهرجانات التي تنظمها الجمعية العمانية للسينما، جزءًا حيويًا من المشهد السينمائي في عُمان، وواحدة من الأهداف الرئيسية لهذه المهرجانات هي توفير الحاضنات والبيئة المناسبة لاكتشاف وتطوير المواهب السينمائية المتنوعة في جميع محافظات السلطنة، كما يهدف ذلك إلى تمكين هذه المواهب وإعدادها للعمل في صناعة السينما، لتعزيز مشاركتهم في المهرجانات المحلية والدولية ونشر الثقافة السينمائية”.

وأضاف: “لتحقيق هذا الهدف، قامت إدارة مهرجان الباطنة بالمبادرة إلى إقامة مخيم متكامل يشمل جميع مراحل صناعة الفيلم، بدءًا من توليد الأفكار والعصف الذهني، وصولاً إلى كتابة السيناريو وتطويره، ثم التركيز على أساسيات الإخراج السينمائي وفنون التصوير والمونتاج، وهذا المخيم يسعى إلى توجيه المشاركين نحو تحقيق أعلى مستوى من الجودة السينمائية في أعمالهم”.

وبينت فاطمة الهنائية: تساهم الورش التدريبية في تحقيق أهداف من يطمحون بدخول عالم صناعة الأفلام القصيرة، والمبدعين الذين يسعون لاستكشاف أفكارهم وتحويلها إلى أعمال سينمائية مبتكرة، وسنعمل جميعًا معًا على تطوير مهارات الكتابة والإخراج وتوجيه الأفكار نحو الشاشة الكبيرة بأسلوب فريد وجذاب، لأننا نؤمن أن كل قصة فريدة تستحق أن تُروى على الشاشة الكبيرة”.

يشار إلى أن الأفلام الناتجة عن المخيم ستشارك بمهرجان الباطنة السينمائي المزمع إقامته خلال الفترة من 12 إلى 15 نوفمبر 2023م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *