اخر الاخبار

جيش العدو الاسرائيلي يواجه على عدّدة جبهات…”ايران تنتقم” |

إستمع للخبر

تنكب المؤسسة الامنية الاسرائيلية على وضع خطط لمواجهة تنشيط الهجمات من جبهات متعددة، تحت سقف عدم الانجرار الى حرب شاملة في التوقيت الراهن.

تشير صحيفة “يديعوت أحرونوت” الى أن الجيش الإسرائيلي يضع “حزب الله” والفلسطينيين وعرب 48 ضمن أذرع ايران.

واعتبر الجيش الإسرائيلي خلال مشاورات أمنية جرت في الأيام الأخيرة أن ايران “نجحت في تحويل الفلسطينيين وعرب اسرائيل إلى ذراع آخر لأهداف إرهابية في الضفة الغربية وغزة”.

وتشير تقديرات الجيش الإسرائيلي إلى أن إيران تستفيد من تراجع الاهتمام الأميركي في الشرق الأوسط، وتركيز اهتمام واشنطن على الحرب في أوكرانيا، ما أدى إلى استئناف العلاقات بين إيران والسعودية، وكذلك من أزمة اسرائيل الداخلية، حيث يعتبر الجيش الإسرائيلي أن هذه الظروف ولدت ظروفاً مثالية لإيران للانتقام من اسرائيل.

وبحسب الصحيفة، فإن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير الى أن المرشد الروحي الإيراني الأعلى، علي خامنئي، هو من اتخذ القرار، بتصعيد إيران و”حزب الله” وفصائل فلسطينية ضد إسرائيل.

وتطوّر المشهد الأمني في الأيام الماضية بين لبنان وإسرائيل و#قطاع غزّة، بعد إطلاق عشرات الصواريخ من قرية القليلة الجنوبية قضاء صور، باتجاه الجليل الغربي أدّت إلى أضرار في المستوطنات الإسرائيلية وسقوط جرحى، وقد دفعت القيادة الإسرائيلية لاتّخاذ قرار بالردّ على مصدر النيران داخل #فلسطين وخارجها.

وشنّت إسرائيل هجمات صاروخية على قطاع غزّة، بُعيد منتصف ليل الخميس الجمعة، قبل أن تعلن استهداف 3 مواقع في محيط مخيّم الرشيدية، جنوب لبنان، عند ساعات الفجر.

وقتل ثلاثة اسرائيليين في هجومين منفردين في غور الأردن وتل أبيب، ما دفع الى حال من الاستنفار الأمني الكبير، كما أعلن عن استجابة اسرائيلية لتخفيف الاستفزازات في المسجد الأقصى، من دون أن تختبر هذه النوايا حتى الآن.

الى ذلك، نقلت صحيفة “نيويورك تايمس” عن مسؤولين استخباراتيين غربيين إن #الحرس الثوري الإيراني كان يستعد لتنفيذ هجمات بطائرات بدون طيار على سفن تجارية مدنية إسرائيلية كانت تبحر في مياه الخليج وبحر العرب.

ووفق تقرير الصحيفة، يعتقد أن إرسال الجيش الأميركي غواصة هجومية تعمل بالطاقة النووية الى المنطقة يتزامن مع التصعيد بين إيران وإسرائيل في جبهات عدة.

وقال مسؤولون أميركيون إن إرسال الغواصة النووية قصد ردع إيران والحفاظ على استقرار ممر الملاحة المحوري العالمي.

وحذر الأسطول الأميركي الخامس، مؤسسة الدفاع الإسرائيلية من تهديد وشيك من إيران ضد السفن الإسرائيلية وقال إن الحرس الثوري في وضع يسمح له بالهجوم، وفقا لمسؤولين استخباراتيين غربيين.

كما حذر الأسطول الخامس، شركات الشحن الإسرائيلية، الخميس، من هجمات إيرانية محتملة، حسبما أفاد موظف كبير في شركة شحن إسرائيلية طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث علانية.

ونصحت السفن الإسرائيلية بإغلاق أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها والإبحار في أقرب مكان ممكن من ساحل عمان وبعيدا عن الساحل الإيراني والإبلاغ بشكل روتيني عن مكان وجودها.

وخلال الأسابيع الماضية، تصاعدت التوترات في الشرق الأوسط على جبهات متعددة،من غزة الى لبنان والجولان المحتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *