ترندات

العراق ينجز الربط الكهربائي مع الأردن بشكل كامل

أعلن العراق، اليوم السبت، إنجاز مشروع الربط مع الأردن بشكل كامل، مشيراً إلى أنه يواصل المضي في تنفيذ مشروع ربط مع دول الخليج العربي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم عن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل قوله إن “كل عقود الربط مع دول الجوار ماضية بشكل صحيح”، لافتاً إلى أن “الربط الأردني أنجز بالكامل بين الدولتين من خلال الحدود وخلال الأيام القادمة سنطلق التيار”.
وأشار الى أن”الربط الخليجي السعودي ماضٍ بشكل صحيح، ولا يوجد أي مشكلة”، مبيناً أن “الوزارة أعطت وعوداً سنة 2023 في أن تكون كميات الطاقة المجهزة للصيف 24 ألف ميغاواط، وهذا ما تم تحقيقه خلال الصيف، ونحن في طور إعداد خطة لصيف 2024، وأيضاً سنعطي رقماً حقيقياً ودقيقاً، وسنكون ملتزمين به كما فعلنا خلال الصيف الماضي”.

ويعد ملف الكهرباء ملفاً حساساً في العراق، حيث يعيش سكانه البالغ عددهم 43 مليون نسمة بشكل يومي انقطاعاً متكرراً للكهرباء قد يصل إلى 10ساعات، ويزيد الأمر سوءاً ارتفاع درجات الحرارة حتى الخمسين خلال الصيف.
ويعود الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في العراق خصوصاً إلى التردي في البنية التحتية، بسبب عقود من النزاعات وبسبب الفساد وسوء الإدارة، وعلى الرغم من أنه بلد غني بالنفط، لكن تعتمد المحطات الكهربائية في العراق بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران، التي تقطع الإمدادات مراراً ما يزيد من سوء الانقطاعات المتكررة للكهرباء.

أقرأ التالي

2023/09/30 5:29:56 مساءً

الكونجرس الأمريكي يحشد الأصوات لتجنب الإغلاق الحكومي

2023/09/30 5:16:14 مساءً

الاحتلال يرفض نقل معتقل فلسطيني مضرب عن الطعام إلى مستشفى مدني

2023/09/30 5:13:41 مساءً

ميليشيا الحوثي تصعد في جبهات تعز

2023/09/30 5:09:47 مساءً

لندن: روسيا مازالت تعتمد على المرتزقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *