ترندات

لبنان في أزمة جديدة.. ماكرون يلغي زيارته وكولونا تؤجلها

كشفت صحيفة الجمهورية اللبنانية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ألغى زيارة مقررة إلى لبنان، واستبدلها بزيارة جنود فرنسيين في الأردن، في حين كشفت قناة LBCI تأجيل وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، زيارتها إلى بيروت أيضاً.

ونقلت الجمهورية، عن قصر الإيليزيه، في باريس، أن ماكرون ألغى الزيارة التي كانت مقررة في الأسبوع المقبل، إلى بيروت، لقضاء عطلة قصيرة قبل نهاية السنة فيها، بأخرى إلى القاعدة الجوية الفرنسية في الأردن في 21 و22 ديسمبر (كانون الأول) الجاري لقضاء إجازة أعياد الميلاد مع الجنود الفرنسيين هناك.

ونقلت الصحيفة عن القصر الرئاسي الفرنسي “مع اقتراب أعياد نهاية العام، يرغب الرئيس ماكرون في تقديم وجبة عشاء يعدها كبير طهاة رئاسة الجمهورية للجنود الـ350 المنتشرين في هذه القاعدة الجوية ضمن جهود مكافحة الإرهاب”.
وحسب الإليزيه، فإن سبب القرار “الوضع المتقلب وغير المستقر في الجنوب اللبناني، بسبب التوترات والمواجهات بين حزب الله، وإسرائيل، والفراغ الرئاسي، وتأخر تشكيل حكومة لبنانية جديدة”، ولذلك فضل ماكرون أن يكون في الأردن مع الجنود الفرنسيين، على أن يسافر إلى لبنان.

ومن جهتها، ولكن لأسباب مختلفة، أجلت وزيرة الخارجية كاثرين كولونا زيارتها المقررة إلى بيروت، وفق ما نقلت LBCI اللبنانية.

ونقلت القناة، عن مصدر دبلوماسي، أن الزيارة لا علاقة لها بإلغاء الرئيس إيمانويل ماكرون زيارته إلى لبنان، بل “بسبب عطل تقني في طائرة الوزيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *