اخر الاخبار

“موكب الكواكب”.. حدث فلكي نادر يوم الجمعة يمكن رؤيته بالعين المجردة

يتأهب علماء الفلك والمهتمين بمتابعة النجوم إلى مشاهدة ورصد حدث فلكي “نادر” يوم الجمعة المقبل، يمكن رؤيته بالعين المجردة.

 

حدث فلكي نادر 

 

وذكرت تقارير أنه يمكن لرواد الفلك متابعة صورة سماوية “مذهلة” لاصطفاف خمس كواكب تحت القمر في حدث يسمى “المحاذاة” أو “موكب الكواكب”.

 

وستكتمل المحاذاة التي تستمر أسبوعين مساء الثلاثاء، وستشمل عطارد والزهرة، والمريخ، والمشتري، وأورانوس.

 

ونقلت شبكة PBS عن كاميرون هوملز، عالم الفيزياء الفلكية في معهد كاليفورنيا قوله إن “العرض سيكون مرئيا بشكل كبير يوم الجمعة”، مضيفاً أن “مثل هذه المحاذاة تظهر كل بضع سنوات أو نحو ذلك، وسيكون جزء كبير منها مرئياً بالعين المجردة، حتى في المناطق الحضرية ذات التلوث الضوئي الكبير، ويمكن رصده عبر نصفي الكرة الشمالي والجنوبي”.

 

وأوصى هوملز بالتوجه إلى مكان يتمتع بإطلالة جيدة على الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرة، عندما تكون خطوط غروب الشمس الملونة لا تزال موجودة وتتحول إلى اللون الأزرق الداكن، ولكن ليس الأسود.

 

كيف تصطف الكواكب؟ 

 

وأوضح التقرير أن أورانوس سيظهر بالقرب من كوكب الزهرة، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب مشاهدة الكوكب البعيد من دون منظار أو تلسكوب إلا إذا كان الشخص يشاهد من موقع  من دون تلوث ضوئي.

 

وأشار العلماء إلى أنه تحت كوكب الزهرة وأورانوس سيكون المشتري وعطارد، يحومان فوق الأفق مباشرة.

 

أما المريخ فسيكون على خط مستقيم من كوكب المشتري وعطارد والزهرة وأورانوس والقمر. وأضاف هوملز أن من السهل تمييزه بسبب لونه البرتقالي المميز.

 

وقال هوملز إن جميع الكواكب ستظهر “مثل اللؤلؤ على قلادة” عبر سماء الليل.

 

وعادة ما تشهد حركة الكواكب بعض الاصطفاف المشابه إلا أنّ وجود 5 كواكب بخط واحد يعد حدثاً نادراً لت يتكرر إلا كل بضعة سنوات.

 

“موكب الكواكب”.. حدث فلكي نادر يوم الجمعة يمكن رؤيته بالعين المجردة

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.