اخر الاخبار

نصائح لمرضى السكري.. هذه الطريقة الأفضل لاستخدام ورق التوت

يقدم شاي ورق التوت العديد من الفوائد الصحية، إذ تم استخدام هذه الأوراق منذ آلاف السنين في كل من الصين والهند لتساعد في علاج مرض السكري. لكن يجب استشارة الطبيب قبل العلاج بأوراق التوت بسبب أضرار ورق التوت لمرضى السكر المحتملة، ومنها:

ورق التوت يسبب انخفاض حاد في سكر الدم

قد تخفض أوراق التوت نسبة السكر في الدم بشكل حاد، الأمر الذي يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، والشعور بالجوع، والدوخة، والصداع، والتعرق الزائد، والرعشة، والارتباك.

لذلك يجدر بالأشخاص المصابين بداء السكري، مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب عند شرب شاي أوراق التوت أو تناوله كمسحوق والتماس العناية الطبية عند مواجهة أعراض انخفاض مستويات السكر في الدم.

تفاعل أوراق التوت مع أدوية خفض سكر الدم

ينصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية للسيطرة على مرض السكري، بتجنب تناول أوراق التوت إلا إذا طلب الطبيب ذلك، فقد تتفاعل مع أدوية خفض السكر وتسبب العديد من المضاعفات ومنها انخفاض مستوى السكر بشكل حاد.

حدوث ردود فعل تحسسية

يمكن أن تؤدي ملامستك لأوراق التوت إلى إصابتك بتهيج الجلد، لذلك إذا تناولت أوراق التوت وظهرت عليك بعض علامات التحسس، مثل: طفح الجلد أو الصفير أو تسارع في النبض أو التورم أو صعوبة التنفس أو غيرها من الأعراض المفاجئة توقف عن الاستخدام واتصل بالطبيب على الفور.

تأثيرات ضارة على الكلى

تحتوي أوراق التوت على مستويات عالية من البوتاسيوم التي قد يصعب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى إلى جانب مرض السكري معالجتها، لذلك تجنب تناول أوراق التوت إذا كنت مصابًا بالسكري أو مرض الكلى.

غير آمنة للجميع

لا يوجد دراسات حتى الان تربط بين استهلاك شاي أوراق التوت والاثار الضارة أثناء الحمل، لكن ينصح بتجنب شربه إذا كنت حامل أو مرضعة أو من المقرر لك إجراء عملية قيصرية في غضون أسبوعين.

الجرعات الآمنة من ورق التوت لمرضى السكر

بعد أن تعرفت على أضرار ورق التوت لمرضى السكر، عليك الان معرفة أن أوراق التوت تعد امنة الاستخدام للعديد من الأشخاص عندما يتم تناولها عن طريق الفم لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا.

إذ تشير الدراسات أن أوراق التوت المسحوقة تساهم في تخفيض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني عند تناول الأوراق المجففة من التوت ثلاث مرات يوميًا لمدة أربع أسابيع متتالية.

طرق استخدام ورق التوت لعلاج السكري

تحتوي أوراق التوت على مركبات تسمى اللاتكس (Latex) وهي مادة تسبب التسمم للإنسان، وقد تؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل: اضطرابات المعدة أو تهيج في البشرة، لكن هناك العديد من الأشخاص المصابين بمرض السكري ممن يستهلكون أوراق التوت دون التعرض لآثار ضارة.

إذا كنت من ضمن قائمة الأفراد غير المعرضين للإصابة بمخاطر أوراق التوت، يمكنك استخدام أوراق التوت لعلاج السكري بأحد هذه الطرق بعد استشارة الطبيب:

شرب شاي الأعشاب وأوراق التوت، وأكل أوراق التوت بعد غليها أو طهيها مع الطعام، وتناول مكملات أوراق التوت.

نصائح لمرضى السكري.. هذه الطريقة الأفضل لاستخدام ورق التوت

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *