اخبار عمان

استعراض التعاون الأكاديمي بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات

 

مسقط اخبار عمان

عقد الاجتماع الحادي والثلاثون للجنة المُشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة الإمارات برئاسة صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي، والأستاذ الدكتور أحمد علي مراد النائب المشارك للبحث العلمي بجامعة الإمارات.

وأشادت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي بمرافق ووحدات جامعة الإمارات، مُثنيةً على التعاون القائم بين الجامعتين. وقالت سموها إن هذا التعاون يتوَّج بتعزيز الجهود وتكاتفها في مختلف المجالات الأكاديمية والعلمية، مؤكدة العلاقات القوية التي تربط الجامعتين في مختلف المجالات، إذ تتطلع الجامعة من خلال هذه اللجنة إلى بذل مزيد من الجهد والعطاء لتعزيز هذا التعاون، وتوسيع الاستفادة لتكون موائمة مع التوجهات الإستراتيجية للجامعتين وموائمة للتطور المستمر على المستوى الدولي.

وخلال الزيارة رحّب معالي زكي نسيبة المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات بوفد جامعة السلطان قابوس. وأشاد بالجهود البحثية والثقافية والأكاديمية بين الجامعتين، مؤكدًا ثقته بأنها ستُسهم في تحقيق الأهداف الطموحة لقيادتي البلدين الشقيقين للوصول إلى الريادة والتميّز في التعليم العالي والبحث العلمي على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وشهد الاجتماع بحث تعزيز سبل التعاون في مجال البحوث العلمية بين جامعة الإمارات وجامعة السلطان قابوس، واعتماد أجندة الاجتماع الحالي، ومناقشة آلية الاجتماعات المُقترحة ومُقترح الفعاليات المُستقبلية. كما تمّ أيضًا اعتماد المشروع البحثي المُشترك بين الجامعتين حول التغيّر المناخي، واعتماد توصيات ومُخرجات الاجتماع.

وناقش الاجتماع إمكانية تسهيل تنفيذ المشاريع المعتمدة في الدورة السابقة في حال عدم تقاعد أو استقالة الباحثين المعنيين بهذه البحوث مع الاتفاق على آلية معينة لاستدامة المنحة بين الجامعتين، إضافة إلى الإشراف المشترك على طلبة الدراسات العليا بين الأكاديميين في الجامعتين، وأيضا التعاون في مجال لجان الامتحانات، ومناقشة المحكّمين للدراسات العليا أو المشاريع البحثية المعتمدة لدى جامعة السلطان قابوس، إلى جانب تشجيع النشر في المجلات العلمية في كلا الجامعتين، وتمت مناقشة العديد من الموضوعات بين الجانبين.

وقام أعضاء الوفد بزيارة مرافق جامعة الإمارات البحثية، حيث زاروا مُختبر الروبوتات والذكاء الاصطناعي في كلية تقنية المعلومات، والمُتحف الجيولوجي في كلية العلوم والمركز الوطني لعلوم وتكنولوجيا الفضاء، وأشادوا باحتضانها لأرقى التقنيات الذكية المتطوّرة والتي تُسهم في ريادة مُخرجات البحث العلمي وفقًا لأعلى المعايير العالمية المُعتمدة.

وضمّ وفد جامعة السلطان قابوس الأستاذ الدكتور عامر بن سيف الهنائي، نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي نائب رئيس اللجنة، الأستاذ الدكتور حسين بن علي الخروصي، مُساعد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المُجتمع، الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد السعدي، عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية، الفاضلة فاطمة بنت علي الخزيرية، نائب مدير مكتب التعاون الدولي والفاضل خليل بن إبراهيم الهشامي، أخصائي تعاون دولي مُقررًا.

فيما حضرت الدكتورة سعاد المرزوقي النائب المشارك لشؤون الطلبة، والدكتور محمد اليافعي عميد كلية الزراعة والطب البيطري بالإنابة، وغالية الأحبابي مدير إدارة الاتصال المؤسسي، وعائشة النيادي رئيس وحدة التسويق كأعضاء اللجنة المشتركة من جامعة الإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *