اخر الاخبار

جوارديولا في مقدمة أفضل مدرب في العالم لموسم 22/23

اختارت شبكة “ESPN” الأمريكية عشرة أفضل مدربي كرة القدم في العالم لموسم 2022-2023.

ونشرت الشبكة على موقعها الرسمي، بتاريخ 4 من تموز، أسماء المدربين العشرة الأوائل وهم حسب الترتيب:

الإسباني بيب جوارديولا، الإيطالي كارلو انشيلوتي، الإيطالي لوتشيانو سباليتي، الإسباني ميكل ارتيتا، الألماني يورجن كلوب، الأرجنتيني ليونيل سكالوني، الهولندي أريك تن هاج، الإيطالي روبرتو دي زيربي، الإيطالي سيموني انزاجي، وأخيرًا الإسباني تشافي هيرنانديز.

وفي إحصائية سريعة للمدربين، يتصدر القائمة خمسة منهم يدربون في الأندية الأنجليزية، بينما تضم أربعة مدربين من إيطاليا يدربون في الدوريات الأوروبية، وثلاثة مدربين من إسبانيا. 

الفيلسوف جوارديولا في الصدارة

جاء الإسباني بيب جوارديولا (52 عامًا)، مدرب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، بالمركز الأول، وهو صاحب الثلاثية التاريخية الأولى للسماوي في الموسم الفائت، وقد حقق لقب دوري ابطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخ مشواره التدريبي، والمرة الأولى بالنسبة للسيتيزن.

كما أحرز بيب جوارديولا مع السيتي بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز، بالإضافة إلى لقب كأس الاتحاد الإنجليزي، لتضاف هذه الألقاب إلى سجله الذهبي، والذي ضم ما يزيد عن 20 بطولة ولقبًا.

وقالت الشبكة عن جوارديولا إنه كان أعظم مدرب على الإطلاق حتى قبل هذا الموسم الرائع، وقد أصبح متقدمًا على المدربين العالميين أمثال، أريجو ساكي ويوهان كرويف والسير أليكس فيرجسون وأنشيلوتي وجميع الآخرين.

انشيلوتي الوصيف والأكثر القابًا  

حل الإيطالي كارلو انشيلوتي (64 عامًا) مدرب ريال مدريد، بالمركز الثاني والوصيف حسب قائمة الشبكة الأمريكية، من بين المدربين الأوائل في العالم.

ويعتبر المدرب الإيطالي من أبرزهم تتويجًا وحصدًا للألقاب في الدوريات الأوروبية الكبرى، وحتى على مستوى دوري الأبطال، ويقدر عدد البطولات والألقاب التي حققها مع الأندية أكثر من 25 إنجازًا.

لكنه في هذا الموسم حقق الوصيف في الدوري الإسباني، وخرج من دوري أبطال أوروبا بدور نصف النهائي، والإنجاز الوحيد الذي حققه كأس ملك إسبانيا.

وقالت شبكة “ESPN” الأمريكية عن انشيلوتي، لا يزال الجميع يحب المدير كارلو، ويقولون عنه إنه جيد ولا يمكن نسيان إنجازاته العظيمة.

وأضافت أن الموسم المقبل سيكون الأخير لانشيلوتي مع الفريق الملكي، ويبدو أنه سيذهب بعيدًا خارج القارة العجوز، وقد يدرب منتخب السامبا في العام القادم.

الإيطالي سباليتي يقود نابولي للتتويج

حقق مدرب نابولي لوتشيانو سباليتي (64 عامًا)، لقب بطولة الدوري الإيطالي للدرجة الأولى “البوندسليجا” في الموسم الحالي للمرة الثالثة، بعد غياب أكثر من 35 سنة عن منصات التتويج.

كما استطاع سباليتي الوصول مع الآزوري إلى دور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا، وقدم نابولي موسمًا كرويًا جيدًا، أعاد الذكريات للزمن الجميل بقيادة الأسطورة الأرجنتينية الراحل دييغو آرماندو ماردونا.

وقالت الشبكة الأمريكية عن سباليتي، إنه كان التكتيكي المثالي بتخطيه كل الخطوط الحمراء في المسابقات، وذلك من خلال نتائجه الجيدة.

وتمكن نابولي من هزيمة ليفربول 4×1، وإلحاق خسارة قاسية ومؤلمة بالفريق الهولندي أياكس امستردام 6×1 في دوري أبطال أوروبا.

وأيضا استطاع إلحاق هزيمة كبيرة بغريمه يوفنتوس وبنتيجة 5×1 بدوري “الكالتشيو”.

المدرب الشاب والطموح ارتيتا  

بدوره جاء الإسباني ميكل ارتيتا (41 سنة) مدرب ارسنال الإنجليزي، بالمركز الرابع عالميًا، وهو إنجاز مهم جدًا لمدرب شاب وطموح.

وقد تمكن من اعتلاء صدارة الدوري الإنجليزي الممتاز لأكثر من 243 يومًا، قبل أن يخطفها مانشسترسيتي واستاذه بيب جوارديولا.

ولا يزال ارتيتا يحتل المركز الوصيف في أحد أقوى الدوريات الأوروبية والمصنف رقم واحد، وهي مكانة مهمة للمدرب.

ويعتبر جمهور أرسنال أن فريق المدفعجية خذلهم هذا الموسم رغم تقديمه مباريات عالية المستوى في كل المسابقات، لكنه صدم بخروجه من دور الـ16 في مسابقة الدوري الأوروبي.

الألماني كلوب خامس الترتيب

لم يحقق الألماني يورجن كلوب (56 عامًا)، مدرب فريق ليفربول الإنجليزي، أي نتيجة مهمة سوى كأس درع اتحاد كرة القدم الإنجليزي، عندما فاز على مانشسترسيتي 3×1 مع بداية الموسم الفائت.

وبالرغم من عدم المشاركة في دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل، كونه احتل المركز الخامس في ترتيب دوري البريميرليج، إلا أنه جاء بالمركز الخامس في قائمة الشبكة الأمريكية، لكونه فاز سابقًا بثلاثة ألقاب في الدوري وثلاثة كؤوس محلية.

كما وصل ليفربول بقيادة كلوب إلى نهائيات دوري الأبطال ثلاث مرات، وفاز بلقب واحد مع ليفربول وبوروسيا دورتموند الألماني.

وأضافت الشبكة الأمريكية أن كلوب يحتاج فقط للتوازن الصحيح في المنافسات المقبلة، كونه يحافظ تقريبًا على المستوى العالي الذي يمتاز به الريدز.


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *