اخر الاخبار

روسيا: الطيران الأمريكي في سوريا يفعّل أسلحته عند اقتراب طائراتنا

أعلن مركز “المصالحة” الروسي في سوريا بقاعدة “حميميم” عن “انتهاك” قوات “التحالف الدولي”، الذي تقوده الولايات المتحدة، بروتوكول سلامة الرحلات الجوية في سوريا عشر مرات خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقال نائب رئيس المركز الروسي، أوليغ غورينوف، “إن طياري سلاح الجو الأمريكي قاموا مرتين بتفعيل منظومات الأسلحة لديهم عند اقترابهم من الطائرات الروسية”، وفق ما نشرته وكالة “تاس” الروسية مساء الجمعة 23 من حزيران.

وأشار غورينوف إلى أن الجانب الروسي يعمل على تثبيت “الانتهاكات المنهجية والخطيرة” من التحالف الذي تقوده الولايات المتحد لبروتوكولات عدم التضارب والمذكرة الثنائية لسلامة الطيران في سوريا.

وأضاف غورينوف، “سُجلت خلال اليوم عشر حالات انتهاك تتعلق بتحليق طائرات مسيّرة وطائرات للتحالف، منها حالتان لتفعيل منظومات الأسلحة من قبل طياري سلاح الجو الأمريكي لدى اقترابهم من الطائرات الروسية التكتيكية التي تنفذ رحلات مخطّطًا لها على طول الحدود السورية”.

وتتبادل روسيا وأمريكا الاتهامات بخرق بروتوكولات عدم التصادم في سوريا بشكل مكرر، أحدثها تصريحات مديرة الشؤون العامة للقوات الجوية الأمريكية الوسطى (AFCENT)، تيريزا سوليفان، ل، في 11 من حزيران الحالي، حول ابتعاد الجيش الروسي مؤخرًا عن المعايير المتوقعة لسلاح جوي “محترف”، و”انتهاك” الاتفاقيات عمدًا.

وقالت سوليفان، إن القوات الأمريكية تحافظ عمدًا على موقف “خفض التصعيد” لعدم تنشيط أو توجيه أي أسلحة للطائرات الروسية.

وكان قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، أليكسوس غرينكويتش، قال، في 23 من آذار الماضي، إن الطائرات الروسية انتهكت المجال الجوي فوق قاعدة “التنف” الأمريكية شرقي سوريا نحو 25 مرة في الشهر نفسه.

بالمقابل، قال غورينوف، في 16 من حزيران الحالي، ، إنه “تم رصد حركة لقافلتي سيارات تابعتين لما يسمى بالتحالف الدولي لمحاربة الإرهاب عبر مسارات غير متفق عليها ضمن آلية تفادي الصدامات في محافظة الرقة”، مضيفًا أن روسيا قدمت احتجاجًا بهذه الحادثة.

وتتزامن الأنباء عن “انتهاكات” بين الطرفين مع الحديث عن تعزيز القوات الأمريكية العسكرية بصواريخ “هيمارس”، وإعلان القيادة المركزية الأمريكية الدفع بطائرات “F-22 Raptor” إلى الشرق الأوسط، موضحة أن السبب في ذلك هو السلوك العدائي للطائرات الحربية الروسية.

تناغم روسي- إسرائيلي

في ظل التوتر الحاصل بين روسيا وأمريكا في سماء سوريا، أعلنت إسرائيل أن طائراتها تسيّر بجوار الطائرات الروسية في سوريا.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال مقابلة مع موقع “جيروزاليم بوست“، في 22 من حزيران الحالي، إن وضع إسرائيل بالنسبة لروسيا يختلف عن وضع أي من الدول الغربية التي تدعم أوكرانيا.

وأضاف، “لدينا حدود عسكرية وثيقة مع روسيا، يطير طيارونا بجوار الطيارين الروس في سماء سوريا”.

كما شدد على ضرورة الحفاظ على “حرية إسرائيل” في العمل ضد ما اعتبرها محاولات إيران وضع نفسها عسكريًا على الحدود الشمالية مع سوريا للأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *